آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-02:15ص

اخبار وتقارير


دولة جديدة تعلن الانضمام إلى التحالف ضد الحوثيين

دولة جديدة تعلن الانضمام إلى التحالف ضد الحوثيين

الجمعة - 19 أبريل 2024 - 11:29 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

اعلنت فنلندا الإنضمام إلى القوات البحرية المشتركة، لتصبح العضو رقم 43 في التحالف الدولي الذي تتركز مهامه على حماية الأمن البحري الإقليمي في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، ضد هجمات مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا.

وذكر بيان صادر يوم الجمعة، عن القوات البحرية المشتركة (CMF): "نرحب بانضمام فنلندا باعتبارها العضو رقم 43 في أكبر شراكة للأمن البحري في العالم، والتي تهدف إلى حماية الأمن البحري في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف البيان أنه مع انضمام فنلندا يوم 17 أبريل الجاري، "تصبح القوات البحرية المشتركة أكبر شراكة بحرية في العالم، تركز على دحر الإرهاب ومنع القرصنة وتشجيع التعاون الإقليمي وتعزيز بيئة بحرية آمنة، كما تدعم هذه الشراكة النظام الدولي المستند إلى القواعد من خلال دعم الأمن والاستقرار على مساحة أكثر من 3.2 مليون ميل مربع من المياه تشمل بعضا من أهم ممرات الشحن في العالم".

من جهته أشاد قائد القوات البحرية الأمريكية والقوات المشتركة، نائب الأدميرال جورج ويكوف، بانضمام الفنلنديين، والذي قال إنهم "يجلبون إلى أكبر تحالف بحري دولي تاريخاً طويلاً من الاحتراف البحري، وسيعززون شراكتنا الرائعة بالفعل هنا في الشرق الأوسط".

ويشار إلى أن القوات البحرية المشتركة تتكون من طاقم المقر الرئيسي في العاصمة البحرينية المنامة، إضافة إلى خمس فرق عمل مشتركة، وهي: (‎فرقة 150) التي تركز على الأمن البحري في خليج عُمان وبحر العرب وشرق خليج عدن، و(‎فرقة 151) التي تقود الجهود الإقليمية لمكافحة القرصنة، و‎)‎فرقة 152) المكرسة للأمن البحري في الخليج العربي، و(‎فرقة 153) المسؤولة عن الأمن البحري في البحر الأحمر وباب المندب وغرب خليج عدن، و(‎فرقة 154) التي أنشئت في مايو عام 2023 لتعزيز التدريب على الأمن البحري في جميع أنحاء المنطقة.