آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-12:56م

اخبار وتقارير


نجاح عملية معقدة لكسور في منطقة الحوض بمستشفى الثورة في تعز

نجاح عملية معقدة لكسور في منطقة الحوض بمستشفى الثورة في تعز

الخميس - 25 أبريل 2024 - 10:09 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

تمكن فريق طبي في مستشفى الثورة العام بمدينة تعز، من إجراء عملية نوعية ومعقدة للمفصل العجزي الحرقفي لرجل في العقد الرابع من العمر يعاني من مرض السكر.

المريض كان قد تعرض لحادث سير مروع أدى إلى كسور مُعقدة وخلع وتباعد في ارتفاع العانة مع خلع في المفصل العجزي الحرقفي وكسر في القدم ورضوض في الرأس.

استشاري جراحة العظام بمستشفى الثورة الدكتور فايز أبو جيب، أوضح بأنه تم تشكيل فريق جراحي لإجراء العمليات على مرحلتين، حيث تم في المرحلة الأولى رد الكسور والخلع في أمشاط القدم وتركيب أسياخ ومسامير. فيما أُجريت في المرحلة الثانية عملية الحوض الكبيرة والمعقدة.

وقال أبو جيب، إن المريض خضع للعملية بعد مراقبة حالة السكر لديه ومتابعة حثيثة من قِبل الأطباء في قسم الباطنية تجنباً لحدوث أي مضاعفات؛ كون هذا النوع من العمليات معقداً ونادراً.

أبو جيب الذي شارك في العملية ضمن الفريق الطبي، أكد نجاح العملية وتفادي جميع المخاطر للحالة وعودة المريض للحركة ومتابعة حالته حتى خروجه من المستشفى.

و استغرقت عملية الحوض الكبرى مدة ثلاثة ساعات، شارك فيها فريق طبي متخصص أبرزهم اختصاصي جراحة العظام الدكتور مالك النقيب- رئيس مركز العظام بمستشفى الثورة- واختصاصي الجراحة العظمية الدكتور محمد الشرماني، والدكتور توفيق عاطف- ماجستير الجراحة العامة.

وسابقا يضطر المرضى الذين يخضعون لمثل هذا النوع من العمليات المُعقدة، للسفر إلى خارج اليمن أو إلى المحافظات الأخرى لإجرائها.

ويشار إلى مركز العظام في مستشفى الثورة أجرى، خلال الربع الأول من العام الحالي، 239 عملية جراحة عظام، بينها عمليات جراحية معقدة.