آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-01:58ص

اخبار وتقارير


مجموعة تجارية حوثية تضحي بأحد اذرعها لانهاء قضية شغلت الرأي العام

مجموعة تجارية حوثية تضحي بأحد اذرعها لانهاء قضية شغلت الرأي العام

الثلاثاء - 30 أبريل 2024 - 09:16 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن _ خاص

قررت مجموعة دغسان التجارية التابعة لميليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران التضحية باحد أذرعها لإنهاء قضية رأي عام شغلت الشارع المحلي في مناطق سيطرته خلال الأسابيع الماضية.

واصدرت نيابة الأموال العامة في صنعاء الاحد الماضي أمرا قهريا بالقبض"عبدالعظيم أحمد دغسان" وإيداعه السجن وإغلاق محلاته بتهمة إدخال مبيدات ممنوعة للأراضي اليمنية .

‏وذكرت الوثيقة الموجهة من وكيل نيابة الأموال في صنعاء الى مدير مباحث الأموال العامة أن أمر القبض القهري يأتي تنفيذا لقرار محكمة الأموال العامة بالأمانة في جلستها المنعقدة بتاريخ ٢٣ ابريل ٢٠٢٤ والمتضمنة إحضار المتهم قهرا إلى المحكمة وإيداعه الحبس بتهمة إدخال مبيدات مهربة وممنوعة في القضية رقم 158 لسنة 2018م ج ج واحضاره إلى الجلسة التي ستنعقد اليوم الخميس بتاريخ 30 إبريل 2024م .



‏ويمثل أمام المحكمة الحوثية في صنعاء 38 تاجرا بتهمة ادخال المبيدات المسرطنة إلى الأراضي اليمنية وبيعها بطرق غير شرعية مع علمهم أنها محظورة وخطيرة .

ويأتي مثول هؤلاء التجار عقب إثارة القضية على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أن تتحول الى فضيحة بحق الميليشيات وقضية رأي عام كونها تضر بالمجتمع المحلي .

وعبد العظيم دغسان هو احد اركان مجموعة “دغسان”، التي تتضمن 11 شركة متعددة المهام، ويديرها القيادي الحوثي دغسان أحمد دغسان بأسماء العديد من أقاربه الموالين لمليشيا الحوثي، والذين ينشطون في عمليات التهريب بمختلف أنواعه.

وبحسب تقرير سابق لمبادرة استعادة فإن مجموعة دغسان، تحكم سيطرتها أيضا على سوق المبيدات والأسمدة الزراعية والمستلزمات الزراعية، خاصة تلك التي تحتوي على مادة “اليوريا” التي يعاد استخدامها في صناعة المتفجرات.

وأشار التقرير، إلى أن المجموعة تدِّر على مليشيا الحوثي أموالاً طائلة، خصوصا من عائدات نشاطها التجاري في سوق المبيدات والتبغ والأسمدة.