آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:30م

اخبار وتقارير


بلومبيرغ: أرامكو السعودية تعتزم تعيين مستشارين لتقديم المشورة للأصول التي سيتم خصخصتها وكيفية تنفيذ الطرح

بلومبيرغ: أرامكو السعودية تعتزم تعيين مستشارين لتقديم المشورة للأصول التي سيتم خصخصتها وكيفية تنفيذ الطرح

الجمعة - 11 مارس 2016 - 05:50 م بتوقيت عدن

-

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية إن شركة "أرامكو" عملاق النفط السعودي تعتزم تعيين مستشارين لتقديم المشورة بخصوص الأصول التي سيتم خصخصتها وكيفية تنفيذ بيع جزء من أسهمها  في إطار خططها  لطرح عام أولي.

 

وبحسب موقع "أرقام" الاقتصادي، نقلت "بلومبيرغ" عن مصادرها إن أرامكو أرسلت  طلباً لشركات إستراتيجية دولية قبل حوالي 3 أسابيع لتقديم سيناريوهات للطرح العام الأولي، تشمل المدة الزمنية المستغرقة لعملية الطرح والأصول والمشاريع المشتركة التي يمكن أن تشملها.

 
 

وذكرت المصادر أن نتائج الدراسة ستقدم للحكومة خلال النصف الأول من العام الجاري.

 

وتدرس شركة "أرامكو"؛ أكبر شركة نفط في العالم، طرحاً أولياً محتملاً، وذلك من خلال نسبة من الشركة أو وحدات تابعة لها.

 

 

وفي نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، قال خالد الفالح رئيس مجلس إدارة أرامكو إن الطرح العام الأولى قد يكون في السوق المحلية أو العالمية لكنه لن يشمل احتياطيات الطاقة السعودية.

 

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قال في مقابلة مع مجلة "إيكونوميست"، خلال الشهر الماضي، إن الرياض قد تبيع أسهماً في أرامكو في إطار برنامج خصخصة.

 

ولدى أرامكو احتياطيات نفطية تقدر بحوالي 265 مليار برميل تعادل أكثر من 15 بالمئة من الاحتياطيات العالمية. وإذا جرى طرحها في اكتتاب عام فستكون أرامكو أول شركة مدرجة تقدر قيمتها بتريليون دولار وفق تقديرات المحللين.

 

ولكن عدة مصادر مطلعة على وجهة النظر الرسمية أبلغت أن حجم أرامكو الضخم والسرية التي تحيط بها باعتبارها الأداة الرئيسية للسياسة النفطية للمملكة تضع عوائق أمام أي إدراج للشركة الأم. وقالوا إن السعودية تدرس بيع أسهم بمشاريع التكرير المشتركة مع شركات النفط الأجنبية.