آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-10:00ص

اخبار وتقارير


المخلافي : نحن نناقش من أجل عودة الدولة لتكون مصدر أمان للجميع

المخلافي : نحن نناقش من أجل عودة الدولة لتكون مصدر أمان للجميع

السبت - 14 مايو 2016 - 05:52 م بتوقيت عدن

- / نافذة اليمن - متابعات

كشف وزير الخارجية اليمني ورئيس الوفد الحكومي إلى محادثات السلام في الكويت، عبد الملك المخلافي، السبت، أن هوة الخلاف مع وفد الحوثيين واسعة؛ والسبب أنهم لا يفكرون إلا في "السلطة".

 

وقال المخلافي عقب انتهاء جلسة المشاورات التي عقدت بمشاركة أربعة أعضاء من كل وفد، وبحضور المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ أحمد: "نحن نناقش من أجل عودة الدولة لتكون مصدر أمان للجميع، وهم يفكرون فقط بالسلطة، ويطالبون بحكومة توافقية وتقاسم سلطة".

 

وأضاف: "أستغرب كيف تستطيع مليشيات انقلبت على الدولة، ودمرت المؤسسات، والقوانين، والجيش، أن تعتبر اقتسام السلطة هي قضية مقدمة على استعادة الدولة!".

 

ويأتي اجتماع السبت بعد جلسة محادثات "صاخبة" عقدت، مساء الجمعة، بمشاركة جميع أعضاء الوفدين، أكد خلالها وزير الخارجية اليمني أن وفده جاء إلى الكويت لمناقشة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، وإنهاء الانقلاب وعودة الشرعية، واستعادة مؤسسات الدولة من قبضة القوى الحوثية "الانقلابية".

 

من جهته حاول مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، تقريب وجهات النظر بين الطرفين بطرح بعض الأفكار لتقريب شقة الخلاف، دار حولها النقاش وأبدى الطرفان الاهتمام بها، قبل أن يطرح اللقاء.

 

وقال المبعوث الأممي في تصريح نقلته "رويترز": "إن الأحوال الإنسانية والاقتصادية لم تعد تحتمل"، مؤكداً "ضرورة البناء على هذا الدعم الدولي غير المسبوق للحل السلمي والتوصل لتفاهم حقيقي".