آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-09:50م

مال واعمال


سويسرا تفتتح اطول واعمق نفق بالعالم يجتاز قلب جبال الألب

سويسرا تفتتح اطول واعمق نفق بالعالم يجتاز قلب جبال الألب

الأربعاء - 01 يونيو 2016 - 04:47 م بتوقيت عدن

-

افتتحت سويسرا أطول وأعمق نفق للسكك الحديدية في العالم يجتاز قلب جبال الألب اليوم الأربعاءفي أعجوبة هندسية تمثل رمزا للوحدة الأوروبية في وقت يتزايد فيه الانقسام.

والعمل على إنشاء نفق جوتهارد بيز البالغ طوله 57.1 كيلومتر استغرق 17 عاما وصمم النفق لكي يستمر قرنا في إطار مشروع بنية تحتية تكلفته 23 مليار فرنك سويسري لتسريع نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية أسفل سلسلة الجبال التي تفصل بين شمال وجنوب أوروبا.

وسوف تنقل القطارات الفائقة السرعة الركاب في 17 دقيقة عبر ممر كان يستغرق عبوره أياما حتى افتتح أول نفق للسكك الحديدية في جبال الألب عام 1882. وسوف يجتاز 260 قطار بضائع و65 قطار ركاب النفق المزدوج يوميا فور أن تنتهي الاختبارات الأولية في وقت لاحق من هذا العام.

وينظم السويسريون المولعون بالسكك الحديدية احتفالا بهذا الحدث يضم قادة من كل الدول المجاورة في استعراض للتضامن الأوروبي.

ويقع النفق على امتداد الخط الرئيسي للسكك الحديدية لأوروبا الذي يربط موانئ روتردام في الشمال بجنوة في الجنوب ويمر النفق عبر الجبال لمسافة تبلغ نحو 2.3 كيلومتر تحت ضوء النهار وعبر صخور تصل درجة حرارتها إلى 46 درجة مئوية.

وتعين على المهندسين الحفر عبر 73 نوعا من الصخور منها الصلب كالجرانيت وبعضها في نعومة السكر. وتوفي ثمانية عمال.

ودعم الناخبون السويسريون بالرغم من معارضة في بعض الأحيان من الحكومة والبرلمان مشروع القطار الضخم في سلسلة من الاستفتاءات الملزمة أجريت في التسعينات.

وسيكون أول من يسافر في هذا النفق خلال الافتتاح الرسمي 500 فائز محظوظ إلى جانب ضيوف اختيروا من بين 130 ألفا دخلوا مسابقة يانصيب لرحلة الافتتاح.