آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:02ص

اخبار وتقارير


اقرار تشكيل وحدة تنفيذية لإعادة إعمار مدينة عدن

اقرار تشكيل وحدة تنفيذية لإعادة إعمار مدينة عدن
المجلس أكد على الوحدة التنفيذية على الشروع الفوري في مباشرة مهامها ومسئولياتها خاصة وان مهمتها مرتبطة بالمواطنين المتضررين الذين دمرت منازلهم بشكل كلي او جزئي اثناء الحرب

السبت - 11 يونيو 2016 - 05:09 م بتوقيت عدن

- عدن((نافذة اليمن))خاص

أقر مجلس الوزراء تشكيل وحدة تنفيذية مستقلة لمشروع ترميم واعادة اعمار المباني المتضررة من الحرب في محافظة عدن.

 

وتختص الوحدة المشكلة من ممثلين عن وزارة الاشغال العامة والطرق والسلطة المحلية بمحافظة عدن، والصندوق الاجتماعي للتنمية، ومدير تنفيذي للوحدة، بالعمل على انجاز مشروع ترميم واعادة اعمار المباني المتضررة جراء الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية على محافظة عدن.

 

وأكد المجلس على الوحدة التنفيذية على الشروع الفوري في مباشرة مهامها ومسئولياتها خاصة وان مهمتها مرتبطة بالمواطنين المتضررين الذين دمرت منازلهم بشكل كلي او جزئي اثناء الحرب.. معربا بهذا الخصوص عن تطلعه الى التنسيق الفاعل مع الاشقاء والاصدقاء في الدول والمنظمات المانحة لدعم الحكومة في مشروع ترميم واعادة اعمار المباني المتضررة في محافظة عدن.

 

 ووقف مجلس الوزراء امام الخروقات المستمرة من قبل مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية في السيطرة على مؤسسات الدولة من خلال التعيينات العبثية للموالين لها في اجهزة ومؤسسات الدولة دون مراعاة لاية معايير مهنية او وظيفية، او احترام للمشاورات الجارية في الكويت برعاية الامم المتحدة..موجهاً وفد الحكومة التفاوضي في مشاورات الكويت بوضع المبعوث الاممي الى اليمن في صورة العبث الممنهج الذي ترتكبه المليشيا الانقلابية في مؤسسات الدولة، وتقديم تقارير بذلك الى جانب التقارير الخاصة بخروقاتها المتكررة للهدنة .

 

واكد المجلس ان تلك الممارسات والعبث التي تمارسها المليشيا تفصح النوايا الحقيقية للانقلابيين وعدم جديتهم في الوصول الى حل سياسي قائم على المرجعيات المعترف بها دوليا وفي مقدمتها قرار مجلس الامن الدولي 2216، واستهتارهم بحياة الشعب اليمني ومعاناته الانسانية الموجعة.

 

وتطرق رئيس الوزراء بهذا الشان الى استمرار الانقلابيين في تماديهم وعدم احترام استقلالية عمل البنك المركزي اليمني برغم الالتزامات التي قطعوها للمجتمع الدولي والامم المتحدة في هذا الجانب.. مؤكدا ان الحكومة ظلت ولاتزال حتى الان ملتزمة من جانبها في عدم التدخل في عمل البنك المركزي واحترام استقلاليته للحفاظ على الاقتصاد الوطني من الانهيار والتبعات الكارثية لذلك على كل ابناء الشعب اليمني.

 

 وجدد الدكتور بن دغر، التاكيد على ان الحكومة وفي حالة استمرار الانقلابيين في تدخلهم السافر في عمل البنك المركزي والاستحواذ على موارد الدولة لتمويل عملياتهم في قتل اليمنيين، وعدم نجاح المساعي الدولية والأممية لايقاف تصرفاتهم العبثية، فان ذلك سيجعل الحكومة مضطرة لمراجعة التزامها القائم في هذا الجانب واتخاذ ما تراه من اجراءات مناسبة تراعي المصلحة الوطنية العليا لليمن وشعبها.

 

واقر المجلس بهذا الخصوص تشكيل لجنة لدراسة خروقات ومخالفات البنك المركزي برئاسة وزير الادارة المحلية عبدالرقيب فتح ،وعضوية كل من وزراء المالية منصر القعيطي، والمغتربين المهندس علوي بافقية ،والصحة العامة والسكان ناصر باعوم ، ووزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني ، ونائب وزير المالية عباس الباشا ،ومدير البنك المركزي فرع عدن خالد ابراهيم زكريا.

 

وناقش المجلس استئناف الرحلات الجوية الى سقطرى حيث اقر تشكيل لجنة لمتابعة القضية وايجاد حلول عاجلة لها برئاسة وزير النقل المهندس مراد الحالمي وعضوية كل من وزراء الثروة السمكية فهد كفاين ، والسياحة معمر الارياني ،والمغتربين المهندس علوي بافقيه