آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-09:11م

اخبار وتقارير


اليمن تواجه غزواً من الجراد يهدد بتدمير انتاجه الغذائي

اليمن تواجه غزواً من الجراد يهدد بتدمير انتاجه الغذائي
منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة – الفاو - قد حذرت من أن أسرابا تتألف من ملايين الجراد تهاجم اليمن وتهدد بتدمير المحاصيل الزراعية وإدخال البلاد في اتون المجاعة وسط الحرب الدائرة ف

الأربعاء - 15 يونيو 2016 - 03:29 م بتوقيت عدن

-

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة – الفاو - من أن ملايين الجراد تهدد بتدمير المحاصيل الزراعية وإدخال اليمنيين في أتون المجاعة وسط الحرب الدائرة بين الحكومة والانقلابيين.

 

وكشف المهندس، أمين عبدالله باقادر وكيل وزارة الزراعة والري والقائم بإعمال الوزير في الحكومة اليمنية الشرعية، بان الوزارة في العاصمة المؤقتة عدن تجري استعدادات كبيرة للقيام بحملة مكافحة واسعة لحشرة الجراد في عدد من المحافظات اليمنية.

 

وأوضح القائم بأعمال وزير الزراعة في تصريحات نقلتها عنه صحيفة "إيلاف" السعودية، بان وزارة الزراعة قد نفذت خلال الثلاثة الأشهر الماضية حملات عديدة للمسح والتقييم والمكافحة في عدد من مناطق التكاثر الشتوي والصيفي في محافظات شبوة وأبين وحضرموت ولحج، مناشدا منظمة الاغذية والزراعة - الفاو - وكذالك المنظمات المانحة تقديم الدعم العاجل لمكافحة الجراد الصحراوي الذي يهدد عدد من المحافظات اليمنية.

 

وأكد باقادر انتشار الجراد في عدة محافظات يمنية، وفي مقدمتها محافظة حضرموت، بالإضافة الى عدد من مناطق ومديريات محافظة شبوة، وهي بيحان – مرخة السفلى – والشريط الساحلي، وبعض مناطق ميفعة، وفي محافظة ابين في كلا من الطرية، تمحن، سلا، بغثة، خبر المراقشة.

 

واستعرض القائم بأعمال وزير الزراعة جملة من الصعوبات التي تواجه عمل فرق مكافحة الجراد، ومنها شح الامكانيات المادية واللوجستية، وعدم توفر آلات الميكرونير المحمولة على السيارات، بالإضافة الى انتشار خلايا النحل في كثير من المناطق المستهدفة، وعدم تعاون النحالين مع فرق المكافحة، واتساع الرقعة الجغرافية للمحافظات التي تعاني من الجراد.

 

وكانت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة – الفاو - قد حذرت من أن أسرابا تتألف من ملايين الجراد تهاجم اليمن وتهدد بتدمير المحاصيل الزراعية وإدخال البلاد في اتون المجاعة وسط الحرب الدائرة في البلاد والتي منعت مكافحة تكاثر الجراد.

 

وقال التقرير الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة- اطلعت عليه "إيلاف"، إن مركز مكافحة الجراد الصحراوي في اليمن أبدى قلقه من أن أعدادا كبيرة من هذه الحشرات قد وصلت إلى مرحلة البلوغ في النمو التي تسمح لها بالطيران، والبقية التي مازالت يافعة يمكن أن تبلغ ذلك خلال أسابيع.

 

ووفقا لتقرير الفاو فإن أحد هذه الأسراب المؤلفة من نحو 80 مليون جرادة قد تشكل على امتداد الساحل الجنوبي، وثمة سربان آخران من الجراد البالغ بدأ بوضع البيض، الأمر الذي يعزز المخاوف من ظهور أسراب جديدة في الأيام القادمة.

 

 وأكد التقرير أن اليمن حاليا على حافة المجاعة بعد 14 شهرا من القتال الذي ترك نحو نصف عدد السكان، البالغ 26 مليون نسمة، بحاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية.