آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:18م

اخبار وتقارير


"وثاق" قرية (رمة) بمحافظة الضالع منكوبة

"وثاق" قرية (رمة) بمحافظة الضالع منكوبة

السبت - 20 أغسطس 2016 - 03:53 م بتوقيت عدن

- الضالع | نافذة اليمن:

أعلنت مؤسسة و"ثاق" للرصد والتوثيق الحقوقي قرية الرمة بمحافظة الضالع (جنوب اليمن) منطقة منكوبة نتيجة الجرائم التي تمارسها ميلشيات الحوثي وصالح بحق المدنيين.
وأعلن التقرير الذي حصل مراسل "يمن شباب نت" على نسخة منه أن قرية "رمة " غرب مريس شمال الضالع أصبحت منكوبة نتيجة الحصار والدمار الذي تعيشيه القرية منذ أكثر من خمسة أشهر".
وكشف التقرير عن الأرقام والإحصائيات عن حجم الكارثة والوضع المتدهور بالقرية في ظل الحصار والقصف على الأحياء السكنية ب سقط 6قتلى في صفوف المدنيين و30جريحاً بعضهم حالتهم حرجة ومعاقين.
وعن حجم الأضرار وسط المباني والممتلكات رصد التقرير "تعرض70منزلاً للدمار بشكل كلي وجزئي من إجمالي منازل القرية اللبالغ عددها 90منزلاً نتيجة القصف اليومي على القرية منذ ما يقارب نصف عام، كما تضررت ثلاثة مساجد وثلاث سيارات للمواطنين".
وذكر التقرير "أن ما يقارب 40 أسرة لجأت للنزوح هرباً من الموت وأصبحت كثير من هذه الأسر تسكن بالإيجار وبعضها تسكن بالكهوف نتيجة الظروف المادية وهي بحاجه لمساعدات عاجلة ومستمرة ".
وبسبب القصف توقفت بئر المياه التي كان الأهالي معتمدين عليها للشرب وصار البحث عن شرب الماء يحتاج لمشقة وعناء ، كما تعرضت مولدات الكهرباء للاحتراق ، كما توقفت العملية التعليمية عن المئات من طلاب القرية مع استهداف اي حركة للسكان بالقرية .
وأشار التقرير " أن الحصار على قرية الرمة تسبب بتوقف نسبة كبيرة من مزارع المواطنين عن الإنتاج وتعرضت كثيرة منها للتلف ويواجه السكان هناك ظروف معيشية صعبة".
وفي ظل الحصار الخانق المفروض على السكان بالقرية من قبل مليشيات الحوثي وصالح ،عاد الناس لاستخدام الحمير لنقل حاجاتهم بالليل والذي يعيش السكان وسط الظلام بسبب استهداف الميلشيات أي إنارة في الليل بالمنازل .
وناشد التقرير الرئيس هادي والحكومة وقوات التحالف العربي بالتدخل وحماية السكان من الحصار المفروض على القرية والذي تضاعف خلال الثلاثة الاشهر الأخيرة جراء استمرار استهداف المدنيين.