آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:15ص

عربي ودولي


مشاحنة بين الأمن الصيني وسوزان رايس والوفد الصحفي المرافق لأوباما إلى قمة الـ 20 في الصين

مشاحنة بين الأمن الصيني وسوزان رايس والوفد الصحفي المرافق لأوباما إلى قمة الـ 20 في الصين

الأحد - 04 سبتمبر 2016 - 07:58 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | وكالات:

اتخذت السلطات الصينية تدابير أمنية مشددة جدا، لمناسبة انعقاد قمة مجموعة الـ 20 في هانغتشو، لم توفر أحدا، لا مستشارة الأمن القومي سوزان رايس ولا الصحافة المعتمدة في البيت الأبيض.
فبعد هبوط الطائرة الرئاسية اير فورس وان في هانغنتشو، شرق الصين، وقع حادث على مدرج المطار بين موظف صيني، ومجموعة من الصحافيين المعتمدين في البيت الأبيض الذين يرافقون باراك أوباما.

فعلى جري عادتها، احتشدت الصحافة الأميركية تحت أحد جناحي البوينغ 747 لنقل وقائع نزول الرئيس من الطائرة، مما حمل الأجهزة الأمنية الصينية على التدخل فورا.

وقد اعتبر مسؤول أمني صيني أن الصحافيين اقتربوا كثيرا من المسار المقرر لأوباما، فاقترب منهم وبدأ بالصراخ طالبا منهم مغادرة المكان بأقصى سرعة ممكنة.

عندئذ تدخلت مسؤولة في البيت الأبيض، قائلة للموظف إنها طائرة أميركية وأن الرئيس هو رئيس الولايات المتحدة. ولم يتأثر الموظف الصيني بهذا الكلام ورد على الفور صارخا باللغة الإنكليزية، "إنها بلادنا هنا ! هذا مطارنا!".

في هذه الاثناء، حاول المسؤول الأمني نفسه منع سوزان رايس من اللحاق بالرئيس، إذ اعترضها عندما أرادت المرور تحت الشريط الأزرق الذي يحدد الممر المخصص لأوباما، وتبادل كلمات غير ودية مع الوفد الأميركي.

عندئذ تدخل الجهاز السري الأميركي الذي يتولى حماية الرئيس، وأتاح المرور لمستشارة الأمن القومي. وفي وقت لاحق، قالت رايس للصحافيين "قاموا بأمور لم نتوقعها".