آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:32ص

عربي ودولي


أنقرة توقف أكثر من 10 آلاف مدرس بشبهة الارتباط بحزب العمال الكردستاني

أنقرة توقف أكثر من 10 آلاف مدرس بشبهة الارتباط بحزب العمال الكردستاني

الجمعة - 09 سبتمبر 2016 - 09:55 ص بتوقيت عدن

-

أوقفت أنقرة أكثر من 10 ألاف مدرس للاشتباه بعلاقتهم بحزب العمال الكردستاني، بحسب ما صرح مسؤول تركيا الخميس 8 أيلول ـ سبتمبر 2016، في أعقاب حملة تطهير بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة في تموز ـ يوليو الماضي.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "تم وقف الأشخاص المعنيين عن الخدمة مؤقتا، ومنحوا اجازة بانتظار انتهاء التحقيقات".
 
وأوقفت وزارة التعليم 11500 مدرس بعد اتهامهم بالضلوع في نشاطات "تدعم منظمة إرهابية انفصالية ومنظمات تابعة لها"، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.
 
وتصنف أنقرة وحلفاؤها الغربيون حزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا منذ ثلاثة عقود ضد الدولة التركية، على أنه منظمة إرهابية.
 
ويتوقع أن يرتفع عدد الموقوفين عن العمل إلى 14 ألف مدرس بناء على نتائج تحقيق أجري بالتنسيق مع مكاتب الحكام المحليين، بحسب الوكالة التي لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.
 
وتأتي هذه الخطوة قبل اسبوع من بدء العام الدراسي الجديد في تركيا.
 
وفي زيارة إلى مدينة ديار بكر التي تسكنها غالبية من الأكراد في جنوب شرق البلاد، قال رئيس الوزراء بن علي يلدريم الأحد إنه سيتم توقيف ما يصل إلى 14 ألف مدرس يشتبه بارتباطهم بحزب العمال الكردستاني.
 
ويقدر عدد المدرسين في تركيا بنحو 850 ألف شخص. وكانت السلطات شنت حملة تطهير شملت عشرات الآلاف في قطاع التعليم وبينهم مدرسون وأكاديميون في الجامعات، بعد المحاولة الانقلابية التي هدفت إلى الإطاحة بالرئيس رجب طيب إردوغان في 15 تموز ـ يوليو.
 
من ناحية أخرى اعتقلت قوات الأمن التركية الخميس امرأة من حزب العمال الكردستاني في مطار اسطنبول للاشتباه بتخطيطها لشن هجوم في المدينة، بحسب وكالة الاناضول.
 
وقالت الوكالة إن ايبرو فرات اعتقلت بعد تلقي بلاغ لدى وصولها إلى مطار اتاتورك.
 
وقالت إن المرأة ربما أرادت شن هجوم في المدينة ولها صورة وهي تقف إلى جانب مراد قريلان أحد كبار قادة حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
 
وذكرت صحيفة صباح الموالية للحكومة أن فرات اعتقلت بعد وصولها من ديار بكر وأنها كانت تخطط لتنفيذ هجوم انتحاري في اسطنبول.