آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

عربي ودولي


احتجاجات في إيطاليا على إغلاق 5 مساجد في روما

احتجاجات في إيطاليا على إغلاق 5 مساجد في روما

السبت - 22 أكتوبر 2016 - 07:29 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | وكالات:

تظهر مئات من مسلمي إيطاليا صلاة أمام الكوليسيوم في روما احتجاجا على غلق خمسة أماكن عبادة لهم في العاصمة الإيطالية في الآونة الأخيرة.

أوضح أحد منظمي الاحتجاج أن "السلطات أغلقت خمسة أماكن عبادة بداعي مخالفات إدارية". وأضاف "صحيح أن هناك بعض المشاكل الإدارية ومشاكل في الأماكن الصحية، لكن هذا ليس سببا كافيا لغلق مكان عبادة". وتابع "كما أننا لا نعرف من أمر بالغلق والجميع ينفي المسؤولية عن ذلك، البلدية والمحافظة ووزارة الداخلية".
 
ندد باجيو بالخلط بين المسلمين والمتطرفين بعد الاعتداءات الجهادية عبر العالم رافضا الاتهام بان أئمة متطرفين يحضون على العنف في أماكن عبادة غير قانونية. وقال إن عددا كبيرا من المسلمين مثله "لا يفهمون إلا بضع كلمات عربية ويذهبون إلى المسجد لعبادة الله" لا غير.
 
قال فرنشيسكو تييري وهو مسلم إيطالي ومتحدث باسم تنسيقية جمعيات المسلمين "عمليا نشعر انه يشار إلينا بأصبع الاتهام باعتبارنا مسلمين. وأيضا في النقاشات السياسية نستمع إلى وسط اليسار الحكومة الذي يقول انه يحبنا لكنه لا يساعدنا، ونسمع وسط اليمين الذي لا يحبنا، لكن النتيجة واحدة".
 
أضاف "ليست هناك إرادة سياسية للاعتراف بوجودنا في هذه الأرض. وبالتالي فنحن مجبرون على استئجار أمكنة نصلي فيها".
 
في إيطاليا تجد كافة الطوائف الدينية غير الكاثوليكية، صعوبات في إسماع صوتها، لكن الحوار مع السلطة معقد أكثر بالنسبة للمسلمين الذين ليس لهم ممثل أو هيئة تمثيلية.