آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-10:03م

منوعات


في أي بلاد يطيب العيش للفتيات؟

في أي بلاد يطيب العيش للفتيات؟
Save the Children

الثلاثاء - 08 نوفمبر 2016 - 07:25 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / فرانس24

فرنسا في المرتبة الـ18 والجزائر الأولى عربيا

وتربعت البلدان الإسكندينافية على رأس ترتيب منظمة "سايف ذا تشليدرن" للدول التي تعيش فيها الفتيات في أحسن الظروف، حيث حلت السويد أولا، تتبعها فنلندا ثم النرويج، هولندا، بلجيكا، الدنمارك، سلوفينيا، البرتغال، سويسرا، وإيطاليا. فيما جاءت فرنسا في المرتبة الـ18، متقدمة على كندا، لكن بعد إسبانيا، ألمانيا، اللوكسمبورج، وبريطانيا.

وأفاد التقرير بأن دولا متقدمة وغنية على غرار أستراليا والولايات المتحدة، وضع الفتيات فيها ليس بالضرورة مميزا، حيث حلت أستراليا في المرتبة الـ21، بينما جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الـ32. والعامل الأول هو نقص التمثيل الأنثوي في البرلمان مقارنة بالرجال والحمل المبكر رغم التوعية وتوفر وسائل منع الحمل.

وعكس ذلك، تقدمت بلدان أفريقية فقيرة على دول غربية في ترتيب منظمة "سايف ذا تشيلدرن" بفضل تمثيل النساء في البرلمان على غرار رواندا مثلا، أو بفضل إحصائيات مطمئنة فيما يخص الزواج المبكر وحمل المراهقات.

وجاءت الجزائر في المرتبة الأولى بالنسبة للدول العربية حيث حلت في المرتبة31 عالميا، وراءها تونس في المرتبة 33، فقطر في المرتبة 53، والأردن في المرتبة 58. من جهتها حلت التشاد والنيجر في المراتب الأخيرة.