آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:20ص

فن وثقافة


12 فيلماً تكشف ثقافات متنوعة في سينما العالم

12 فيلماً تكشف ثقافات متنوعة في سينما العالم

الأربعاء - 09 نوفمبر 2016 - 08:21 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / البيان

ثقافات ورؤى عالمية متنوعة، يكشف عنها 12 فيلماً جديداً سيتم عرضها ضمن برنامج سينما العالم، لعل أبرزها فيلم أعدني لمنزلي الذي يعد العمل الأخير للمخرج الإيراني الراحل عباس كياروستامي، وهو فيلم قصير يصور فيه كياروستامي بعدسته صوراً جميلة لسلالم وأزقّة قديمة في جنوبي إيطاليا.

بينما يأخذنا المخرج والمصور الفوتوغرافي سيف الله صمديان، مع فيلم «76 دقيقة و15 ثانية مع عباس كياروستامي»، في رحلة بصرية تمتد إلى 25 عاماً من الصداقة، داخل وخارج إيران مسجلاً لحظات نادرة في حياة عباس كياروستامي: الإنسان، والمخرج.

ويعرض المهرجان أيضاً فيلم العاطفة «حيوانات ليلية»، للمخرج توم فورد، والذي يكشف الخطوط الرفيعة بين الحب والقسوة، في قصة مطلقين، يكتشفان الحقيقة المرّة عن نفسيهما وعلاقتهما.

ومن إسبانيا، ينضم المخرج خوان أنطونيو بايونا بفيلمه الذي يدمج بين الخيال والواقع «وحش ينادي»، ويحكي فيه قصة كونور الذي يبلغ عمره نحو 12 عاماً، ويتعرض للضرب في المدرسة، ويعيش مع جدته التي يصعب إرضاؤها، أثناء مكوث والدته المريضة في المستشفى.

بينما يصوّر المخرج الهندي شوبهاشيش بهوتياني الحدود التي يمكن أن يمتد اليها ولاء العائلة في فيلمه الطويل الأول «فندق سالفيشن». دراما لطيفة ساحرة تتحدث عن أب وابنه، يتعرفان على بعضهما البعض، وهما يواجهان وقائع الحياة أيضاً. بعد أن رأى مناماً. اما فيلم «نساء القرن العشرين»، للمخرج مايك ميلز، فتدور أحداثه في سانتا باربرا، كما يتضمن البرنامج أيضاً فيلمي «لست مدام بوفاري» و«أروعهم». وغيرهما.