آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:49م

عربي ودولي


استعدادات دولية لاستيعاب 450 ألف نازح من الموصل

استعدادات دولية لاستيعاب 450 ألف نازح من الموصل

الأحد - 20 نوفمبر 2016 - 08:41 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | سكاي نيوز

أعلن مسؤول بريطاني أن المساعدات الإنسانية الدولية تمكنت من تجهيز 7 مخيمات على أهبة الاستعاداد، لإيواء 55 ألف نازح من مدينة الموصل، كاشفا عن خطوات دولية متسارعة لبناء مواقع جديدة قادرة على استيعاب 450 ألف نازح.

وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إدوين سموئيل، في تقرير نشره مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية، إن هذه الأرقام تؤكد أن دول التحالف الدولي بما فيها بريطانيا تعطي أولوية كبيرة لمساعدة السكان النازحين من الموصل.

وأكد على أن التحالف الدولي ومجتمع المانحين يعملان بشكل وثيق مع الحكومة العراقية والأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، لتقديم الدعم والتمويل اللازمين لضمان أن يتم إيواء النازحين من الموصل وتلبية حاجاتهم الأساسية في أحسن الظروف.

وقال سموئيل "هذا الدعم ساعد أيضا مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بالعراق على افتتاح مخيم جديد في قرية حسن شام لإيواء الأسر العراقية النازحة حديثا من الموصل، القادر على استيعاب 1800 أسرة، أي ما يقارب 11 ألف شخص، إضافة إلى مخيم أمالا غرب الموصل القادر على استيعاب 18.000 نازح مع توفيرالمواد الأساسية لهم".

يذكر أن دول التحالف توفر كذلك فرقا عسكرية ومدنية تساعد القوات الأمنية العراقية في جهودها لتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين.

وكان التحالف الدولي لمكافحة داعش تعهد الصيف الماضي بتقديم أكثر من 200 مليون دولار للحكومة العراقية وعمليات المساعدة الإنسانية، التي تقودها الأمم المتحدة وجهود تثبيت الإستقرار وإزالة الألغام تحضيرا لمعركة الموصل.