آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:15ص

فن وثقافة


أجيال 2016 يحتفي بالنجمة الأميركية ميغ رايان

أجيال 2016 يحتفي بالنجمة الأميركية ميغ رايان
ميغ رايان

الجمعة - 25 نوفمبر 2016 - 09:43 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | وكالات:

يقدم مهرجان أجيال السينمائي 2016 في دورته الرابعة للمشاهدين في قطر عرضا خاصا للتجربة الإخراجية الأولى للنجمة الأميركية ميغ رايان في فيلمها "إيثاكا" (2015) الذي يدور حول تحوّل شاب يافع من المراهقة إلى رجل مسؤول.
وخلال حضورها في المهرجان، الذي يمتد من 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل بالحي الثقافي كتارا، ستناقش الممثلة ميغ رايان فيلمها مع الحكام الصغار، كما ستتسلم جائزة أجيال التكريمية من الحكام تقديراً لمسيرتها المهنية الحافلة والملهمة.
وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال فاطمة الرميحي إن حضور ميغ رايان للمهرجان يكمن في ثقة مؤسسة الدوحة للأفلام في أن "إيثاكا" -الذي يعالج قضايا مهمة عن اكتشاف النفس وقيم العلاقات الأسرية وبث الأمل في الظروف الصعبة- سيلقى صدى إيجابيا لدى الحكام الشباب.
وأشارت إلى أن ميغ رايان اكتسبت مكانتها بوصفها واحدة من أنجح الممثلات في السينما، حيث تمتد مسيرتها المهنية في هذه الصناعة إلى أكثر من ثلاثة عقود.
من جهة أخرى، سيعرض مهرجان أجيال 24 فيلما قصيرا تمثل إبداعات المواهب الواعدة من 19 دولة، حيث تساعد في رفع التوعية حول القضايا العالمية بين الشباب وتحفز تفكيرهم وقدراتهم الإبداعية.
وتتنوع مواضيع الأفلام بين القضايا السياسية والقصص الاجتماعية المؤثرة التي تدور حول الحب والخسارة، منها أفلام فازت بجوائز في مهرجانات سينمائية دولية شكلت رابطا عاطفيا مع الجمهور.
وسيتم تقييم الأفلام من قبل حكام أجيال على مدار ستة أيام من المهرجان.
وسيشاهد الحكام الصغار من عمر 8 إلى 12 عاما في قسم "محاق" تسعة أفلام قصيرة، بينما يقيم الحكام من عمر 13 إلى 17 عاما في قسم "هلال" ستة أفلام أخرى، ويشاهد الحكام في فئة "بدر" وتتراوح أعمارهم بين 18 و21 عاماً تسعة أفلام قصيرة أخرى.
وسيحدد الحكام في كل قسم الفائز بجائزة أفضل فيلم، وسيحصل مخرجو الأفلام الفائزة على دعم لتمويل فيلمهم القادم، وتشارك في هذا العام أربعة أفلام قصيرة في مسابقة أجيال وكذلك في برنامج "صنع في قطر" الخاص بصناع الأفلام القطريين وكذلك المقيمين في قطر.