آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-05:57م

فن وثقافة


"البئر".. فيلم جزائري ينتقد الاستعمار ويحلم بالأوسكار

"البئر".. فيلم جزائري ينتقد الاستعمار ويحلم بالأوسكار
فيلم "البئر" يحكي محنة قرية جزائرية في خمسينيات القرن الماضي أثناء فترة الاحتلال الفرنسي

الجمعة - 25 نوفمبر 2016 - 09:45 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | وكالات:

بدأت في الجزائر حملة ترويج واسعة دعما لفيلم "البئر" للمخرج لطفي بوشوشي أملا في مروره إلى القائمة المصغرة لجوائز الأوسكار 2017 بعد أن تمكن خلال العامين الماضيين من الحصول على ما لا يقل عن احدى عشرة جائزة في مختلف المهرجانات الدولية ، آخرها كان بمهرجان مالمو بالسويد.
ورغم الجوائز التي تحصل عليها الفيلم وإشادات النقاد بسيناريو الفيلم وأداء الممثلين وبقدرات المخرج ورؤيته الفنية إلا أن لطفي بوشوشي يتخوف من هشاشة القوة الترويجية ويعتبرها عائقا كبيرا في الوصول للقائمة المصغرة لجائزة الأوسكار في فئة الفيلم الأجنبي.
وقال بوشوشي في حديث مع الجزيرة نت إنه "أمام عدم القدرة على المنافسة الدعائية في الولايات المتحدة تقررنا اطلاق حملة محلية على أمل أن يصل صداها إلى الخارج ".
فرحة وتخوف
ولا يخفي بوشوشي المنحدر من عائلة سينمائية ، فرحته لترشيح أول أفلامه الطويلة لأكبر وأهم الجوائز السينمائية في العالم لكنه يعبر أيضا عن شعور كبير بالمسؤولية ويقول "منذ شهر نسيت أنني مخرج ومنتج لأنني من يشرف شخصيا على الدعاية للفيلم لأن الجزائر ليس بها مؤسسات مختصة في الدعاية والترويج".
 
وينوي مخرج الفيلم السفر إلى الولايات المتحدة من أجل عرض الفيلم والاقتراب من المحافل السينمائية الأمريكية "إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها".
ورغم وعيه بصعوبة المنافسة في ظل ترشح 85 فيلما، إلا أن بوشوشي يتمسك بحلمه، مشيرا إلى أن المنافسة قد تكون أكثر بين الأفلام العربية المرشحة للمرور إلى القائمة المصغرة وعددها ثمانية.
 
ويرى أن فيلمه إن حصل على أي تتويج فإن ذلك لن يكون سوى بسبب قصته الإنسانية التي يمكن أن تقع في أي مكان ولأي شعب بالعالم.
ويحكي الفيلم قصة قرية جزائرية مع نهاية خمسينيات القرن الماضي أثناء فترة الاحتلال الفرنسي حيث يلجأ الجيش الفرنسي لمحاصرة سكان أغلبهم من النساء والأطفال ومنعهم من الاقتراب من البئر الوحيد الذي يتزودون منه بالماء، فكانوا يطلقون النار على كل من يتوجه للمكان. لكن الفيلم يبعث في النهاية رسالة مفادها أن النصر هو حليف من يمتلك الإرادة وليس من يملك القوة.
"محمد علاوة حاجي: ترشيح فيلم "البئر" للأوسكار 2017 خطوة إيجابية، والعمل يستحقّ المشاركة في المسابقة العالمية في ظل محدودية الأفلام العربية المرشحة."
صفحة جديدة
ويعد البئر أقل الأفلام تكلفة من بين الأفلام التي مولتها وزارة الثقافة في 2012، ويقول بوشوشي إنه نجح في تقليص موازنة الإنتاج بفضل تعاون وتفهم الممثلين والتقنيين.
كما يعتقد أن "البئر" ليس ثورة في السينما الجزائرية بل مجرد صفحة جديدة وأمل لهذه السينما، "فهو رؤية جديدة ومحببة إلى الجيل الحالي الذي ارتبطت في ذهنه الأفلام الثورية بتلك الأفلام القديمة".
ويقول الناقد السينمائي محمد علاوة حاجي للجزيرة نت إن ترشيح فيلم "البئر" للأوسكار 2017 هو في حدّ ذاته خطوة إيجابية، ويؤكد أن العمل يستحقّ المشاركة في المسابقة العالمية في ظل محدودية الأفلام العربية المرشحة.
ويضيف أن بوشوشي نجح، إلى حدّ كبير، في تناول موضوع طرقه من قبله كثير من المخرجين الجزائريين (نضال الجزائر ضدّ الاستعمار الفرنسي)، لكن بجمالية عالية، ومن خلال قصّة إنسانية جميلة، بعيداً عن فخّ التقريرية والمباشرة.
ورحب بالاهتمام الرسمي الكبير بالترشيح، وأعرب عن أمله ألّا يقتصر ذلك على "البئر" بل يشمل السينما الجزائرية بشكل عام.