آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

فن وثقافة


روسيا تحل ضيف شرف على مهرجان مراكش الدولي للأفلام

روسيا تحل ضيف شرف على مهرجان مراكش الدولي للأفلام

الخميس - 01 ديسمبر 2016 - 06:07 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - مراكش:

تفتتح الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول الدورة الـ 16 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

 

وسيشارك في المهرجان أكثر من 30 فلما تتنافس 14 منها على جائزة "النجمة الذهبية"، كبرى جوائز المهرجان.

 

وبحسب القائمين على المهرجان ستستمر فعالياته ما بين الثاني والعاشر من ديسمبر/كانون الأول، حيث ستحل السينما الروسية ضيف شرف على المهرجان. ويشارك بهذه المناسبة وفد سينمائي من 30 ضيفا من مخرجين وممثلين  منهم المخرج كارين شخنازاروف، رئيس "موسفيلم" وهي أقدم شركة إنتاج سينمائي روسية.

 

و جاء في بيان صدر في وقت سابق عن لجنة المهرجان: "إن المسابقة الرسمية لدورة هذه السنة تضم 14 فيلماً منها 7 أفلام قام مخرجوها بإخراج أول أو ثاني فيلم لهم، وتعطى فيها الأولوية للمواهب الشابة مع الاستمتاع بالإبداعات السينمائية في تنوعها من خلال أعمال قادمة من بلدان الشرق الأقصى مثل اليابان وتايوان والصين ومن تشيلي وجنوب أفريقيا مرورا بروسيا وأيسلندا وإيران ورومانيا والنمسا وألمانيا وفرنسا."

 

و في قسم "من خارج المسابقة" سيعرض المهرجان أيضا 10 أفلام من فرنسا وكوريا الجنوبية وروسيا وألمانيا والولايات المتحدة والمغرب.

 

وسيترأس لجنة التحكيم المخرج المجري بيلا تار وستضم اللجنة أيضا المخرج الدنمركي بيل أوجست والممثل الأسترالي جيسون كلارك والممثلة الكندية سوزان كليمون والمخرج الفرنسي برونو ديمون والممثلة الهندية كالكي كويتشلن والممثلة الإيطالية جاسمين ترينكا والممثلة المغربية فاطمة هراندي الشهيرة باسم "راوية".

 

المصدر: رويترز