آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:06ص

منوعات


مصر تسجل (التحطيب) ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو

مصر تسجل (التحطيب) ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو

الجمعة - 02 ديسمبر 2016 - 01:12 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) يوم الخميس إنها أضافت (التحطيب) أو الرقص بالعصا من مصر إلى قائمتها التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

ووصف موقع اليونسكو على الإنترنت (التحطيب) قائلا "كان أحد أشكال الفنون القتالية في مصر القديمة ويعد اليوم من الألعاب الاحتفالية التي حافظت على جزء من الرموز والقيم المرتبطة بممارستها."

وأضاف الموقع "تؤدى هذه المباراة أمام جمهور من المشاهدين حيث يقدم المتبارزون على أنغام الموسيقى الشعبية عرضا قصيرا للحركات غير العنيفة باستخدام عصا طويلة. وتمارس هذه اللعبة من قبل الذكور الذين غالبا ما يكونون من سكان محافظات الصعيد في مصر العليا."

وتابع الموقع "تقوم قواعد المبارزة على الاحترام المتبادل والصداقة والشجاعة والفروسية والفخر. ويتم تناقل فنون هذه المبارزة في العائلات والمجتمعات والبيئة المحيطة."

وجاء إدراج (التحطيب) ضمن هذه القائمة خلال اجتماع لجنة التراث الثقافي غير المادي المنعقد حاليا في إثيوبيا والذي ينتهي يوم الجمعة.

وقبلت اللجنة 11 ملفا مقدما من أنحاء العالم لتسجيل طقوس وعادات وممارسات واحتفالات محلية للدخول ضمن القائمة.

ووصف وزير الثقافة المصري حلمي النمنم قبول الملف المصري ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية يوم الخميس قائلا "هو نجاح في الحفاظ على التراث المصري من التبديد."

وأضاف "تسجيل لعبة التحطيب هي البداية لتسجيل العديد من الألعاب التراثية المصرية."

وكانت مصر تقدمت بملف (التحطيب) لليونسكو في 2014 إلا أنها سحبته لإجراء مجموعة من التعديلات وإعادة تقديمه بعد الانتهاء منها.