آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:20ص

منوعات


مسدس محاولة قتل فيرلين عشيقه رامبو يباع بسعر قياسي

مسدس محاولة قتل فيرلين عشيقه رامبو يباع بسعر قياسي

الجمعة - 02 ديسمبر 2016 - 06:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / فرانس24

بيع الأربعاء أشهر مسدس في تاريخ الأدب الفرنسي، ذلك الذي استخدمه الشاعر بول فيرلين في محاولة قتل عشيقه الشاعر الآخر أرتور رامبو في 1873، بقرابة 435 ألف يورو خلال مزاد في باريس.

بيع المسدس من عيار سبعة ميليمترات الذي استعمله الشاعر الفرنسي بول فيرلين، في حادثة شهيرة، لمحاولة قتل عشيقه الشاعر أرتور رامبو في تموز/يوليو 1873 في بروكسل، بسعر 434500 يورو خلال مزاد نظمته دار "كريستيز" في باريس. والمسدس من تصنيع "لوفوشو" الشهير في تلك الحقبة مع أخمص خشبي وست طلقات وكان سعره مقدرا بين 50 و60 ألف يورو. ولم يكشف عن جنسية المشتري إلا أنه زايد عبر الهاتف على ما أوضحت دار "كريستيز".

المسدس الأشهر في تاريخ الأدب الفرنسي

وهذا المسدس هو في قلب أحد أشهر القضايا في تاريخ الأدب الفرنسي. ففي العاشر من تموز/يوليو 1873 عند الساعة الثانية بعد الظهر تواجد ثلاثة أشخاص في غرفة فندق في شارع براسور في بروكسل هم فيرلين ووالدته والشاعر الشاب أرتور رامبو. وكانت الأجواء متوترة.

فقد أطلق فيرلين البالغ 29 عاما رصاصتين على رامبو الذي يصغره بعشر سنوات فأصابه في رباط المعصم فيما استقرت الرصاصة الثانية على الأرض.

وكان الخلاف بين العشيقين اندلع في آيار/مايو 1873 في لندن. ففيرلين كان يرغب بالعودة إلى زوجته ماتيلد التي اقترن بها العام 1870 قبل سنة من لقائه برامبو. وبعد خلافات كثيرة هجر عشيقه الشاب وسافر إلى بروكسل حيث انضم إليه رامبو.

وكانت فكرة الانتحار تراود فيرلين فيما تحدث رامبو عن الانخراط في صفوف الجيش. وروى رامبو أن فيرلين قال له قبل أن يطلق عليه النار "خذ هذا بما أنك راحل!"

لكن أزيز الرصاص ومنظر الدم فرض الهدوء على الجميع وانتقل الثلاثة إلى المستشفى.

وحكم على فيرلين بالسجن سنتين في مونس في إطار هذه القضية. وكتب فيرلين خلال الأيام ال555 التي قضاها وراء القضبان 32 قصيدة.

وبعد الإفراج عن فيرلين في شباط/فبراير 1875 التقى الشاعران لفترة قصيرة في شتوتغارت.

وكان فيرلين اشترى المسدس في صباح اليوم نفسه لعملية إطلاق النار من بائع أسلحة في بروكسل مع علبة تضم 50 رصاصة.

وقد صادرت الشرطة المسدس وأعادته إلى متجر الأسلحة مونتينيي قبل أن يباع العام 1981 عند إغلاق المتجر.