آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:15ص

عربي ودولي


إيران تتوعد بالرد على تمديد الكونغرس الأمريكي العقوبات ضدها

إيران تتوعد بالرد على تمديد الكونغرس الأمريكي العقوبات ضدها
صورة لقبة الكابيتول مقر الكونغرس الأمريكي في واشنطن

الجمعة - 02 ديسمبر 2016 - 04:20 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / فرانس24

اعتبرت إيران الجمعة أن قرار الكونغرس الأمريكي تمديد العقوبات المفروضة عليها ينتهك الاتفاق النووي الذي أبرم العام الماضي بين طهران والقوى الغربية، متوعدة برد « مناسب ».

 أعلنت إيران الجمعة أن قرار الكونغرس الامريكي ضدها لعشر سنوات إضافية يعتبر انتهاكا للاتفاق النووي الذي أبرم السنة الماضية، متوعدة برد « مناسب ».


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية برهام قاسمي « كما صرح مرارا عدد من كبار المسؤولين الايرانيين، فإن القرار الأخير الذي أقره مجلسا النواب والشيوخ بتمديد العقوبات المفروضة على إيران يتعارض مع الاتفاق النووي ».


وتابع أن « إيران أثبتت التزامها بالاتفاقات الدولية، ولكنها سترد بالشكل المناسب على جميع الأوضاع ».


وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية 99 صوتا الخميس ودون اعتراض أي عضو على تمديد العقوبات، بعد مصادقة مجلس النواب عليه الشهر الماضي.

ويرتقب أن يوقع الرئيس باراك أوباما على القرار، وفق ما أفاد مسؤول في البيت الأبيض، مضيفا أن الإدارة لا ترى أن تمديد العقوبات ينتهك الاتفاق النووي.


ويشمل القرار عقوبات مفروضة على القطاع المصرفي الإيراني إضافة إلى قطاعي الطاقة والدفاع. لكن البعض يرون أن القانون يخالف روح الاتفاق بين إيران والقوى الكبرى الذي ينص على تقليص البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة ودول أخرى.


وأكد عضوا مجلس الشيوخ الديموقراطيان دايان فينشتاين وتيم كاين اللذان دعما النص أن أوباما يفكر في رفع بعض الإجراءات لكن « قانون العقوبات يجب أن يبقى ليسمح بإعادة العمل بها فورا إذا انتهكت إيران » الاتفاق النووي.
وكان المرشد الأعلى للثورة في إيران آية الله علي خامنئي حذر الشهر الماضي من « رد مؤكد » لبلاده في حال تمديد العقوبات الأمريكية، معتبرا أن ذلك سيشكل « انتهاكا » للاتفاق النووي.
وانتقد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية بشدة الاتفاق النووي الذي يعارضه بشدة أيضا العديد من أعضاء فريقه.