آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:20ص

منوعات


الموافقة على تمويل لرحلة وكالة الفضاء الأوروبية إلى المريخ

الموافقة على تمويل لرحلة وكالة الفضاء الأوروبية إلى المريخ

السبت - 03 ديسمبر 2016 - 12:01 ص بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن الدول الأعضاء وافقت على تمويل قدره 450 مليون يورو (479 مليون دولار) لرحلة (إكسو مارس) إلى كوكب المريخ على الرغم من تحطم مركبة جوالة اختبارية كانت جزءا من البرنامج في أكتوبر تشرين الأول.

وأرسل برنامج إكسو مارس الأوروبي-الروسي مسبارا مزودا بأجهزة إستشعار لشم روائح الغازات هذا العام للبحث عن آثار لحياة سابقة أو حالية على المريخ والتحضير لإرسال مركبة آلية جوالة في 2020.

وتحطم المسبار (سكياباريلي) بعدما تسبب عطل في جهاز الاستشعار في إلقاء مظلة الهبوط وإيقاف دفاعات الكبح بينما كان على ارتفاع يزيد عن 3.7 كيلومتر فوق سطح الكوكب الأحمر كما لو كان قد هبط بالفعل.

وقال جو وورنر مدير عام وكالة الفضاء الأوروبية إن من الضروري أن يعمل العلماء بلا كلل للوفاء بالجدول الزمني لإرسال المركبة الجوالة إلى المريخ مشددا على أنه يجب ألا يحدث أي تأجيل للرحلة إلى ما بعد 2020. وأضاف قائلا "إنه ليس شيئا سهلا لكننا واثقون أننا سننجح."

والأموال المخصصة لبرنامج إكسو مارس جزء من تمويل إجمالي قدره 10.3 مليار يورو لبرامج الفضاء الأوروبية وافقت عليه الدول الأعضاء بوكالة الفضاء الاوروبية في مؤتمر في لوسيرن بسويسرا انتهى يوم الجمعة.

ويشمل التمويل ما يزيد قليلا عن 800 مليون يورو لدور أوروبا في محطة الفضاء الدولية بالإضافة إلى 153 مليونا لمشاريع علمية تتضمن المحطة الفضائية.

ووافقت الدول الأعضاء أيضا على تعهد لتمديد المشاركة الأوروبية في المحطة الفضائية إلى 2024 وهو ما سيسمح للوكالة الأوروبية بإرسال المزيد من رواد الفضاء إلى المحطة الفضائية الدولية.