آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-10:50م

منوعات


شارع في باريس لستيف جوبز

شارع في باريس لستيف جوبز

الأحد - 04 ديسمبر 2016 - 03:20 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / الحياة اللندنية

يثير تدشين شارع يحمل اسم ستيف جوبز قريباً في جنوب شرق باريس انتقادات، إذ إن مدافعين عن البيئة وشيوعيين يعارضون ذلك منددين بالسياسة الضريبية و «الأجور غير الكافية» التي كان يعتمدها مؤسس الشركة الأميركية العملاقة.

وكان رئيس بلدية الدائرة الثالثة عشرة في باريس جيروم كوميه اقترح اسم ستيف جوبز من بين أسماء مستوحاة من أوساط المعلوماتية اختيرت لتسمية شوارع جديدة ستحيط بـ «ستاسيون اف»، وهي حاضنة لتأسيس الشركات الناشئة ستفتتح في آذار (مارس) المقبل.

وقال كوميه: «ستيف جوبز غيّر حياتنا اليــومـــية. لم أكـــن أقصد إثارة الجدل، بل أردت اسماً له مغزى للكثير من النـاس. الــشارع لا يحـمل اسـم آبل».

وستحمل شوارع أخرى أسماء شخصيات بارزة في مجال المعلوماتية والانترنت، مثل آلــن تورينغ رائد الانترنت وآدا لوفلايس رائدة المعلوماتية في بريطانيا. وينبغي أن تحصل هذه الأسماء على موافقة مجلس بلدية باريس في منتصف الشهر الجاري.

وشدد مسؤولون شيوعيون في بيان على «الإرث الفعلي» لستيف جوبز، متحدثين عن «أجور غير كافية وساعات إضافية إلزامية» لدى الشركات المتعاقدة من الباطن مع «آبل»، فضلاً عن «الممارسات الضريبية الكثيرة غير القانونية» للمجموعة الأميركية العملاقة.

وصرّحت الناشطة البيئية آن سويريس بأن ستيف جوبز «كان مخترعاً كبيراً، إلا أن ممارساته الضريبية تكاد تكون مخالفة للقانون، ولطالما نقل شركاته الى أماكن أخرى لدفع أدنى الأجور الى العاملين لديه فيما المواد المستخدمة غير قابلة لإعادة الاستعمال بتاتاً».