آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:39ص

اقتصاد


شركة "أدنوك" الإماراتية توقع اتفاقية امتياز مع "BP"

شركة "أدنوك" الإماراتية توقع اتفاقية امتياز مع "BP"

السبت - 17 ديسمبر 2016 - 08:44 م بتوقيت عدن

- أبوظبي | نافذة اليمن

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، السبت، اتفاقية امتياز مع شركة "بي بي" BP البريطانية (بريتيش بتروليوم سابقاً) مقابل رسم مشاركة يبلغ 2.22 مليار دولار، حسب بيان صحفي حصلت "سكاي نيوز عربية" على نسخة منه.

وستحصل "بي بي" بموجب هذه الاتفاقية على نسبة 10 بالمئة من امتياز حقول "أدكو" البرية في أبوظبي، وبالتالي ستمتلك "بي بي" نسبة 10 بالمئة في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة "أدكو" التي تتولى إدارة هذا الامتياز، وستكون "بي بي" القائد الفني لمجموعة الأصول المتكاملة لحقل "باب" البري ضمن "أدكو".

ووقع الاتفاقية معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الدولة الإماراتي، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها؛ وبوب دادلي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي.

وتم منح أول امتياز للحقول البرية في أبوظبي إلى ائتلاف من شركات النفط الدولية في عام 1939 واستمر لمدة 75 عاماً وانتهى عام 2014. وفي أواخر سبعينيات القرن الماضي، كانت حصة بي بي في هذا الامتياز 9.5%. وتم طرح امتياز جديد في يناير 2015، حيث تنضم بي بي اليوم إلى توتال الفرنسية وإنبكس اليابانية وجي إس إنرجي الكورية الجنوبية، التي تحظى كل منها بحصص 10%، و5%، و3% على التوالي. وتستمر أدنوك بالسعي لاختيار شركاء استراتيجيين لحصة 12% المتبقية من نسبة 40% المحددة للشركاء.

من جانبه قال بوب دادلي: "تمثّل الاتفاقية اليوم مرحلة جديدة في العلاقة الوثيقة بين بي بي وأبوظبي وأدنوك. وستواصل بي بي جهودها في التعاون مع أدنوك لتحقيق الاستثمار الأمثل لإمكانات الأصول الممتازة وعالمية المستوى في أبوظبي".

وتمتلك "بي بي" أيضاً حصة 14.67 بالمئة في امتياز شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية "أدما العاملة"، بالإضافة إلى 10% في كلٍ من شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة "أدجاز"، والشركة الوطنية لشحن الغاز المحدودة "أنجسكو". وتنتج بي بي حوالي 95 ألف برميل يومياً من النفط في أبوظبي.


المصدر : سكاي نيوز عربية