آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:31ص

غرفة الصحافة


مصدر رئاسي يفجر مفاجأة: طالبنا الأمم المتحدة بمحاكمة الحوثي وصالح كمجرمي حرب وليس نفيهما

مصدر رئاسي يفجر مفاجأة: طالبنا الأمم المتحدة بمحاكمة الحوثي وصالح كمجرمي حرب وليس نفيهما

الأربعاء - 21 ديسمبر 2016 - 11:02 ص بتوقيت عدن

- الشرق الأوسط: نافذة اليمن

أكد مستشار رئيس الجمهورية ياسين مكاوي عدم تلقي الحكومة الشرعية أي معلومات بخصوص مكان وزمان انعقاد جولة مشاورات سلام جديدة.

وأبدى مكاوي في حوار مع "الشرق الأوسط" إمتعاضه من بعض التحركات الأخيرة بخصوص الأزمة اليمنية، وقال إن كل ما يدور خارج الإطار الأممي عليه نقاط استفهام، ولعب في الوقت الضائع، خصوصا أن الحكومة اليمنية غير مشاركة فيه، وأي مشروع ما ترتب لا ينهي الانقلاب، لن يكون مقبولا.

ونفى مستشار هادي ما تردد عن طلب الرئيس هادي من المبعوث الأممي، نفي الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وزعيم المتمردين الحوثيين، عبد الملك الحوثي، إلى خارج اليمن، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «نحن لم نقل هذا الكلام ورفضناه»، مؤكدا: «نحن قلنا إن بقاءهما خطر وخروجهما خطر أيضا»، مشددا على أنه «تجب محاكمتهما ومن تورط معهما في الانقلاب، ونحن لسنا بصدد الحديث عن خروجهما من اليمن، بل نطالب بمحاكمتهما كمجرمي حرب.»

وكشف مكاوي عن مطالب سابقة قدمت إلى وفد الحكومة اليمنية في مشاورات الكويت بتسهيل خروج صالح والحوثي من اليمن، وإلى رفض الحكومة اليمنية هذا الطلب. وقال: «طالبنا بمحاكمتهما كمجرمي حرب». وأشاد مكاوي بدور المملكة العربية السعودية، ممثلة في خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، «في الوقوف الكامل والجاد، إلى جانب اليمن أرضا وإنسانا وإلى جانب الشرعية، لأن أمن اليمن من أمن المملكة، ومصيرنا مشترك.