آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

منوعات


عقار يؤخر تدهور حالة المصابين بالتصلب المتعدد

عقار يؤخر تدهور حالة المصابين بالتصلب المتعدد

الخميس - 22 ديسمبر 2016 - 12:18 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / الحياة اللندنية

توصل باحثون أميركيون إلى أن عقاراً يستخدم في علاج أمراض المناعة أثبت فاعليته في تأخير تدهور حالة المصابين بالتصلب المتعدد.

وذكر موقع «هيئة الإذاعة البريطانية» أن مرض التصلب المتعدد خطر، لأن جهاز المناعة يقوم جهاز بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب، ما يؤثر سلباً على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم. وفي نهاية المطاف، قد تصاب الأعصاب نفسها بالضرر غير القابل للإصلاح.

ويسبب التصلب المتعدد أعرضاً عدة من بينها وجود صعوبة في المشي وعدم وضوح الرؤية والوهن، ومن الصعب تشخيص المرض في مراحله الأولى، لأن اعراض الاصابة به غالباً تظهر ثم تختفي.

وعقار «أوكرليزوماب» هو الاول من نوعه الذي يبطئ تدهور الحالة المرضية، إذ يقتل جزءاً من الجهاز المناعي يسمى بـ «الخلايا بي» التي تشارك في الهجوم على غلاف المايلين المتضرر.

وخلال الدراسة خضع 732 شخصاً ممن يعانون التصلب المتعدد، وانخفضت نسبة تدهور الحال الصحية للمرضى من 39 في المئة من دون استخدام عقار «أوكرليزوماب» إلى 33 في المئة عند استخدامه.

وكشفت الدراسة أن من تناولوا العقار كانوا أقل عرضة لفقدان الذاكرة وأكثر قدرة على ممارسة رياضة المشي.

وقال الباحث من كلية لندن للطب وطب الاسنان، غافن جيفانوني: «إن النتائج التي أظهرتها هذه الدراسات لديها القدرة على تغيير معالجة مرض التصلب المتعدد».