أدباء مصر يناقشون ثقافة الهامش والمسكوت عنه في الثقافة بمؤتمرهم السنوي

صورة إرشيفية

حفظ الصورة
القاهرة | نافذة اليمن

بدأ مؤتمر أدباء مصر دورته الحادية والثلاثين في محافظة المنيا بمشاركة عشرات الكتاب والمفكرين المصريين وهو المؤتمر الذي يعقد كل عام في محافظة مختلفة بمصر لبحث ومناقشة قضايا الساحة الأدبية وأبرز المستجدات والتحديات الفكرية.

ويرفع المؤتمر هذا العام شعار "ثقافة الهامش والمسكوت عنه في الثقافة المصرية" ويرأسه وزير الثقافة السابق شاكر عبد الحميد.

وقال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم في كلمة الافتتاح الذي أقيم على مسرح محافظة المنيا إنه تلقى عرضين لتنظيم مؤتمر أدباء مصر من محافظتين لكنه حرص على إقامته هذا العام في محافظة المنيا باعتبارها بلد الأديب الراحل طه حسين الذي يمثل الاستنارة والتنوير بالإضافة إلى أنها بلد مصطفى عبد الرازق شيخ الأزهر الذي دعا إلى تجديد الفكر الديني وهدى شعراوي التي تعبر عن كبرياء ووطنية المرأة المصرية.

يشمل المؤتمر سبعة محاور هي مداخل نظرية لمفهوم الهامش في الفكر الحديث وثقافة الهامش الجغرافي وثقافة النوع وتجليات الهامش الديني والهامش الاجتماعي والهامش اللغوي ويختتم المشهد الإبداعي في محافظة المنيا محاور المؤتمر.

ويقام على هامش المؤتمر معرض كتاب تشارك فيه الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئة قصور الثقافة ودار المعارف كما يقام معرض للفن التشكيلي لفناني المنيا إضافة إلى معرض للحرف اليدوية والبيئية.

ويختتم المؤتمر في الخامس والعشرين من ديسمبر كانون الأول حيث من المقرر تكريم عدد من الكتاب والشعراء والأدباء والإعلاميين.