آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:31ص

منوعات


لماذا نغمض أعيننا عند العطس؟

لماذا نغمض أعيننا عند العطس؟

الإثنين - 26 ديسمبر 2016 - 04:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / الحياة اللندنية

يقوم غالبية الأشخاص عندما يعطسون بغمض أجفانهم، الأمر الذي استغرب فيه الباحثون السبب وراء هذا السلوك. ويفسر المتخصصون أن السبب قد يكون وقائياً فقط، غير أن كلا الفعلين غير مرتبطين ببعضهما بعضاً.

وأوضح عميد كلية الطب بجامعة تكساس واختصاصي الحساسية في مستشفى هيوستن ديفيد هيوستون أن المرء قادر على العطس بعينين مفتوحتين وقال: "لا نعرف تماماً لماذا نغمض أعيننا عندما نعطس، لكن يبدو أن السبب وقائي على الأرجح"، وفق ما ذكر موقع live science.

وأضاف: "ربما نغمض أعيننا أثناء العطس لنمنع الأجسام المطرودة من الدخول في أعيننا. من طريق إغماض أعيننا تلقائياً، نمنع المهيجات من دخولها"، مشيراً الى أنه يمكن للشخص أن يعطس وعيناه مفتوحتان، وأنها مجرد قصة خرافية لا أساس لها من الصحة.

وأشار إلى أن الضغط الناشئ عن عطسة قوية، يمكنه أن يتضاعف في الأوعية الدموية لا العينين ولا العضلات التي تحيط بهما، الأمر الذي يؤدي إلى تمزق الشعيرات الدموية، والتي بمجرد انفجارها ستظهر غالباً في مقلة العين أو الوجه.

ويحمي العطس الممرات الأنفية من الأجسام الغريبة من طريق إخراج دفعة هواء بسرعة 10 أميال في الساعة من الرئتين، فعندما يُحفز الدماغ، يرسل مركز العطس إشاراته للعضلات العاصرة بالانقباض، بما فيها العضلات التي تتحكم بالجفون، لذلك قد تُذرَف دموع قليلة أثناء العطس.