آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-11:34م

منوعات


تطبيق ذكي يخفف الاكتئاب بـ «ابتسامة»

تطبيق ذكي يخفف الاكتئاب بـ «ابتسامة»

الإثنين - 26 ديسمبر 2016 - 05:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / الحياة اللندنية

 

يسعى باحثون بريطانيون في دراسة جديدة إلى تطبيق مقولة "اضحك تضحك لك الدنيا" من خلال ابتكار تطبيق PocketSmile على الهواتف الذكية، الذي يرسل صوراً مضحكة طوال اليوم للأشخاص، على أمل أن يسهم في تخفيف أعراض الكآبة والقلق وينشر السعادة.

وذكر موقع صحيفة «غادريان» البريطانية إن الأبحاث التي أجراها الباحثون أخيراً، توصلت إلى أن الابتسامة التي يبديها شخص ما لا تحرك عضلات الوجه وحسب، بل تنقل مشاعر وعواطف ايجابية معدية إلى الاخرين.

وطور الباحثان خافيير الكين وبراشكيف ناشكوف من كلية لندن الجامعية تطبيق PocketSmile، إذ يعتقدان أن العواطف والتعابير أو المشاعر الايجابية تنتقل تلقائياً من شخصٍ إلى آخر. لافتين إلى أن ذلك سيحفز الآخر ايجاباً حتى لو لم يكن سعيداً.

وقال الكين: «ندرس حالياً ما اذا كانت كل من الابتسامة والسعادة والعاطفة أمر معدٍ».

وأوضح انه خلال الدراسة طُلب من المشاركين قياس مستويات السعادة والاكتئاب قبل 10 أيام من رؤية الصور التي يوفرها التطبيق، وقياس تلك المستويات بعد 10 أيام من رؤية الصور.

وأضاف: «في حال أثبت التطبيق فاعليته في تغير الحال المزاجية للأشخاص، فسيستخدم كمحطة أولى في علاج حالات الاكتئاب».

وأشار الباحثون إلى أن التعبيرات التي يصدرها الانسان متساوية مع العواطف التي يشعر بها، لافتين إلى ان الحال المزاجية ليست أمراً ثانوياً بل هي ملازمة للشعور والعاطفة التي يشعر بها الاشخاص.

وتابع الكين: «البشر تحاكي بعضها البعض للحفاظ على الترابط والبقاء على قيد الحياة، من الطبيعي أن نشعر بالخوف إذا رأينا أحدهم خائفاً، في المقابل يعبر الانسان عند مشاهدته الافلام الكوميدية بالضحك. الأمر منطقي جداً».