آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:18ص

عربي ودولي


عباس: نقل السفارة الأمريكية الى القدس غير مقبول

عباس: نقل السفارة الأمريكية الى القدس غير مقبول

الجمعة - 06 يناير 2017 - 07:39 م بتوقيت عدن

- وكالات

قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، اليوم الجمعة، في كلمة له خلال لقائه فعاليات بيت ساحور(مدينة ملاصقة لبيت لحم بالضفة الغربية) بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة وفق التقويم الشرقي، إن نقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس “عدوان لن نقبله”.

وأضاف “عباس” “نطالب الإدارة الأمريكية بالتوقف عن الازدواجية في التعامل مع العملية السياسية” وتابعا قائلا “بخصوص الحديث عن نقل السفارة الأميركية للقدس، نعتبره كلاما عدوانيا يلغي العمل السياسي للشأن الفلسطيني، الذي يعتبر القدس الشرقية عاصمة دولته المستقلة، وهو ما لن نقبل به إطلاقا”.

وجدد الرئيس الفلسطيني تأكديه بأن القدس الشرقية عاصمة فلسطين، وقال: “هذه العاصمة مفتوحة لكل الأديان السماوية الإسلامية، والمسيحية، واليهودية، ومن حق جميع الأديان ممارسة شعائرهم الدينية بكل راحة في القدس، عاصمتنا الأبدية”.

وفي أعقاب فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية، عوّلت إسرائيل الكثير على تصريحاته المؤيدة لها خلال حملته الانتخابية، وطالبته مرارًا بتنفيذ وعوده بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

ومنذ تبني الكونغرس الأمريكي قرارا في العام 1995 بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس دأب رؤساء الولايات المتحدة على توقيع قرارات كل 6 أشهر بتأجيل نقل السفارة “من أجل حماية المصالح القومية للولايات المتحدة”، حسبما تنص تلك القرارات.

وتعد القدس في صلب النزاع بين فلسطين وإسرائيل حيث يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المنشودة.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان، والإفراج عن المعتقلين القدامى في سجونها، والالتزام بحل الدولتين على أساس حدود 1967.