آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

اقتصاد


السجن و315 مليون ريال عقوبات متلاعبين في سهم «موبايلي»

السجن و315 مليون ريال عقوبات متلاعبين في سهم «موبايلي»

الجمعة - 06 يناير 2017 - 08:40 م بتوقيت عدن

- الرياض | نافذة اليمن

دانت لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية عدداً من المخالفين لنظام السوق، تداولوا سهم «موبايلي» بناء على معلومات داخلية، وألزمتهم بدفع 315 مليون ريال، والسجن لمدد راوحت بين عام وعامين.

وقالت هيئة السوق المالية في بيان صحافي أمس: «صدر قرار لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بإدانة عدد من المشتبه بهم بمخالفة لائحة سلوكيات السوق، لقيامهم بالإفصاح عن معلومات داخلية متعلقة بسهم شركة موبايلي، وقيام آخرين بالتداول على سهم الشركة بناءً على تلك المعلومات».

وأضافت أن القرار تضمّن إيقاع عدد من العقوبات على المحكوم عليهم، إذ ألزم أحد المحكوم عليهم بدفع الخسائر المتجنبة على محفظته الاستثمارية نتيجة التداولات المخالفة عليها إلى حساب الهيئة والبالغة 30.5 مليون ريال، وإلزام شركة أحد المحكوم عليهم بدفع الخسائر المتجنبة على محفظتها الاستثمارية نتيجة التداولات المخالفة عليها إلى حساب الهيئة والبالغة 284.5 مليون ريال، وفرض غرامات مالية على المحكوم عليهم راوحت بين 100 و 200 ألف ريال على كل منهم».

وأوضحت أن العقوبات شملت إيقاع عقوبة السجن على المحكوم عليهم لمدد تراوحت بين سنة وسنتين، ومنعهم من إدارة المحافظ الاستثمارية، ومن العمل مستشارين استثماريين، ومن العمل في الشركات التي تُتداول أسهمها في السوق المالية السعودية لمدة ثلاث سنوات.

وأكدت «الهيئة» أن هذا القرار غير نهائي ويحق لأطراف الدعوى استئنافه أمام لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية خلال 30 يوماً من تاريخ تسلمه، ولذلك لم تتم الإشارة إلى أسماء المخالفين.