آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-10:08م

اخبار وتقارير


تصريحات نصر الله تثير قلق الأمم المتحدة وتؤكد إرتباط إيران بالميليشيات

تصريحات نصر الله تثير قلق الأمم المتحدة وتؤكد إرتباط إيران بالميليشيات

الإثنين - 09 يناير 2017 - 09:19 م بتوقيت عدن

- عدن | نافذة اليمن

أثارت تصريحات أمين عام حزب الله اللبناني الموالي لإيران، حسن نصر الله، قلق الأمم المتحدة، التي إعتبرتها تأكيد على تورط إيران بتهريب السلاح إلى ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية في اليمن .

جاء ذلك في سياق تقرير سري للأمين العام للأمم المتحدة السابق، بان كي مون، كشف فيه عن قيام إيران بخرق الحظر على السلاح، وارساله الى مليشيا الحوثي في اليمن، و"حزب الله" في لبنان.

واوضح التقرير ان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قال في كلمة تلفزيونية بثتها قناة المنار التلفزيونية في 24 يونيو 2016، أن ميزانية حزب الله ورواتبه ومصاريفه وأسلحته وصواريخه تأتي كلها من الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن في 18 يناير الجاري ، اتهام من فرنسا، بضبط شحنة من السلاح في شمال المحيط الهندي في مارس 2016، كانت قادمة من إيران، ورجحت بانها كانت ذاهبه إلى اليمن، بحسب "رويترز".

وقال بان كي مون قبل أن يخلفه أنطونيو غوتيريس في أول يناير "أن إيران قد خرقت الحظر على السلاح، وذلك بتزويدها "حزب الله" اللبناني بأسلحة وصواريخ".

واعرب مون عن قلقه البالغ بسبب تصريح امين عام حزب الله والذي يشير إلى أن نقل الأسلحة والمواد المرتبطة له من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ربما يجري مخالفة " لقرار لمجلس الأمن الدولي".