آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-05:00ص

اخبار وتقارير


الشرعية تعيد تقسيم قوات تحرير الساحل الغربي إلى ثلاثة أقسام .. تفاصيل

الشرعية تعيد تقسيم قوات تحرير الساحل الغربي إلى ثلاثة أقسام .. تفاصيل

الثلاثاء - 10 يناير 2017 - 07:30 م بتوقيت عدن

- عدن | نافذة اليمن

أعادة الشرعية تقسيم قواتها المشاركة في عملية تحرير الساحل الغربي إلى ثلاثة أقسام بهدف إفشال أي حسابات أو مخططات لميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية .

وقال قائد جبهة كهبوب القريبة من ذو باب وباب المندب، العقيد الركن جلال القاضي، أن قوات الجيش والمقاومة، بمساندة التحالف، أعادت توزيع الجبهات وانتقلت إلى خطط عسكرية أخرى كي تفشل حسابات الميليشيات، بعد العملية الناجحة في منطقة الساحل الغربي والسيطرة على ذو باب، مشيراً إلى أن التقدم باتجاه المخاء يجري عبر محورين رئيسيين، الأول من ذو باب والوازعية من جهة الساحل، والثاني من المناطق المتاخمة للساحل في الوازعية والبرح وجبل حبشي ومقبنة.

وقال بحسب تصريحات صحفية إنه تمت إعادة توزيع القوات وتقسيمها إلى ثلاث جبهات رئيسة، الأولى في ذو باب، والثانية في الوازعية، والثالثة في كهبوب، الأمر الذي شتت جهود الميليشيات على طول تلك الجبهات، ومكّن الشرعية من التقدم بشكل كبير، وتحقيق انتصارات نوعية أسفرت عن سقوط المناطق الواقعة بين تلك الجبهات.

وكانت مصادر ميدانية في ذو باب أكدت تمكن قوات الجيش بمساندة طيران الأباتشي التابع لقوات التحالف من تطبيق الخطط العسكرية المرسومة لتحرير معسكر العمري من خلال الالتفاف على العناصر الانقلابية، باستحداث طريق جديدة بالوصول إلى قلب المعسكر، بعيداً عن عشرات الآلاف من الألغام التي زرعت لإعاقة التقدم. وذكرت المصادر أن قوات الجيش نجحت في تنفيذ الخطة، وتمكنت من توجيه ضربة قاصمة للميليشيات، التي كانت تتحصن وراء كمية كبيرة من الألغام التي زرعتها في محيط المعسكر، وتم الوصول إلى قلب معسكر العمري بعد معارك نوعية خاضتها تلك القوات، ما أسفر عن فرار عناصر الميليشيات باتجاه الصحراء، مخلفة وراءها عدداً من الجثث والجرحى، فيما تم أسر عدد كبير منهم.

وكانت قوات الشرعية تمكنت من تطهير جبال جرداد الشَرِقْ في بني عمر، وقرن غراب وقرون الشامي، على محيط الوازعية في جنوب غرب تعز، كما تمكنت من قصف مواقع الميليشيات في منطقتي خوار ووادي رين في الوازعية، أسفرت عن تدمير عربتين عسكريتين، كما استهدفت موقعاً عسكرياً للميليشيات في جبل راسان بالوازعية أيضاً.