آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

منوعات


النروج تنتقل من البث على موجات «إف إم» إلى البث الرقمي

النروج تنتقل من البث على موجات «إف إم» إلى البث الرقمي

الثلاثاء - 10 يناير 2017 - 11:30 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / الحياة اللندنية

أعلنت النروج أنها ستبدأ بالتخلي عن البث الإذاعي على موجة "إف إم" ليحل محله البث الرقمي بدءاً من غد (الأربعاء)، لتكون أول بلد في العالم يروج لهذه العملية، في إجراء ستتبعه بعد ذلك دول أوروبية أخرى.

وأشار مروجو عملية الانتقال إلى أن البث الاذاعي الرقمي الارضي يحسن نوعية الصوت، ويتيح زيادة عدد المحطات، مع كلفة بث أقل بثماني مرات من البث على موجات "اف ام" الذي انطلق في العام 1945 في الولايات المتحدة.

ووفقاً للسلطات النروجية، يتيح هذا النظام تغطية أفضل وإعادة الاستماع الى برنامج ما سبق بثه، اضافة الى أنه يسهل ارسال الانذارات في حال وقوع كوارث طبيعية او حالات طارئة.

ويقول مدير شركة النروج الاذاعية الرقمية، اوليه يورغن تورفمارك: "الفرق الأكبر والسبب الرئيس وراء هذا التحول التكنولوجي الكبير، هو أننا نريد ان نقدم خدمة افضل لكل السكان". وسيعتمد 22 محطة بث رقمي، وتبقى هناك إمكانية لبث 20 محطة أخرى، في الوقت الذي لا يتسع فيه النظام القديم سوى لبث خمس محطات.

ويرى كثيرون ان هذا الانتقال لم تنضج ظروفه بعد، وأظهر استطلاع نشر في كانون الاول (ديسمبر) الماضي، أن 66 في المئة من النروجيين يعارضون إلغاء البث على موجات "اف ام"، مقابل 17 في المئة يؤيدونه.

ويستند قرار الانتقال الى البث الرقمي على نقاط قوة، منها أن 74 في المئة من السكان مزودون بأجهزة تتيح لهم التقاطه، غير أن المشكلة الأكبر سيعاني منها السائقون، إذ أن ثلث السيارات فقط مزود بأجهزة لالتقاط البث الرقمي.

ومن الممكن معالجة هذه المشكلة من طريق شراء جهاز خاص يراوح سعره بين ألف كورون وألفين (110 الى 220 يورو)، أو استبدال جهاز الراديو القديم براديو رقمي جديد.