آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:15ص

اقتصاد


«وكالة الطاقة» تستبعد أي «قفزة قريبة» في الطلب على النفط

«وكالة الطاقة» تستبعد أي «قفزة قريبة» في الطلب على النفط

الإثنين - 30 يناير 2017 - 06:50 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | وكالات

قال مدير «وكالة الطاقة الدولية» فاتح بيرول اليوم (الإثنين) إن الوكالة «لا تتوقع أن يشهد الطلب على النفط قفزة في أي وقت قريب نظراً لزيادة الاستهلاك في الاقتصادات النامية».

وحذر بيرول من أن «أسواق النفط ربما تدخل مرحلة من التقلبات المرتفعة إذا لم تطور الشركات مشاريع جديدة بعد عامين من التراجعات الحادة في الاستثمارات بفعل هبوط أسعار الخام».

وقال بيرول في الاجتماع السنوي لـ «جنرال إليكتريك» للنفط والغاز في فلورنسا الإيطالية: «لا نتوقع على الأمد القصير والمتوسط استبدال المنتجات النفطية بأنواع أخرى من الوقود، يأتي أكثر من ثلث النمو من الشاحنات في آسيا النامية، لا نتوقع طفرة في الطلب على النفط في أي وقت قريب».

وأضاف أنه «إذا لم تكن هناك مشاريع رئيسة جديدة هذا العام فسيكون من الصعب جداً عدم رؤية أوقات مضطربة في السوق في الأعوام المقبلة، نظراً لتنامي العجز في الإمدادات».
وتراجعت أسعار النفط اليوم بعدما أثارت أنباء عن زيادة أخرى في أنشطة الحفر في الولايات المتحدة القلق من تنامي إنتاج الخام، في وقت يسعى كثير من منتجي النفط على مستوى العالم إلى الوفاء باتفاق خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

وأضاف أن تقرير مؤسسة «بترو- لوجيستيكس» الذي ذكر أن أعضاء «منظمة البلدان المصدرة للنفط» (أوبك) خفضوا الإنتاج بواقع 900 ألف برميل يومياً في كانون الثاني (يناير) الماضي «لم يكن مشجعاً» لأنه يعني ضمنياً أن نسبة الالتزام بخفوضات الإنتاج المستهدفة لم تزد عن 75 في المئة.