آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-10:10م

عربي ودولي


الوزاري الأفريقي" يوصي زعماءه بالانسحاب من الجنائية الدولية

الوزاري الأفريقي" يوصي زعماءه بالانسحاب من الجنائية الدولية

الأربعاء - 01 فبراير 2017 - 10:01 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | وكالات

اختتم وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي اجتماعهم الـ29، مساء الخميس، برفع قرارات وتوصيات إلى القمة الأفريقية الـ27 على مستوى القادة والزعماء، المقررة يومي الأحد والاثنين المقبلين.

وحسب مصدر دبلوماسي أفريقي رفيع المستوى حضر اجتماع وزراء الخارجية، توصل الاجتماع إلى توصيه مفادها عقد الدول الأفريقية الأعضاء الموقعة على ميثاق روما، البالغ عددها 34 دولة، اجتماعا في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم (لم يذكر المصدر مكانه)؛ لبحث قرار الانسحاب الجماعي من "المحكمة الجنائية الدولية".

وتوقع المصدر أن تشهد القمة الأفريقية القادمة، التي تنعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في كانون الثاني/ يناير 2017، قرار الانسحاب الأفريقي الجماعي من "المحكمة الجنائية".

وصدر عن القمة الأفريقية رقم 26، التي انعقدت في أديس أبابا يومي 30 و31 كانون الثاني/ يناير الماضي، مقترح بانسحاب جماعي أفريقي من "المحكمة الجنائية"؛ حيث وصفت القمة هذه المحكمة بأنها "محكمة انتقائية تستهدف الرؤساء الأفارقة على سدة الحكم"، وأنها "تتعامل بمكيالين في تعاطيها مع الانتهاكات والخروقات التي تحدث في العالم، وجعلت من أفريقيا هدفا للتركيز عليها وملاحقة القادة الأفارقة".