آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-04:37م

اخبار وتقارير


مالذي يدفع واشطن إلى نشر مدمرة قبالة السواحل اليمنية؟

مالذي يدفع واشطن إلى نشر مدمرة قبالة السواحل اليمنية؟

السبت - 04 فبراير 2017 - 10:20 ص بتوقيت عدن

- متابعات:

قال مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية، اليوم الجمعة، ان البحرية الاميركية أمرت بنشر مدمرة قبالة سواحل اليمن ردا على هجوم شنه المتمردون الحوثيون على فرقاطة سعودية.
 
واضاف ان المدمرة "U.S.A Col"، التي تدير العمليات في الخليج ، تتمركز الآن في منطقة باب المندب، المضيق الواقع جنوب غرب اليمن.
 
وتابع المسؤول _وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية_ : "تم نقلها الى المنطقة ردا على ما حدث للفرقاطة السعودية". وكان مسؤولون سعوديون أعلنوا أن زوارق "انتحارية" للمتمردين اليمنيين هاجمت مؤخرا السفينة الحربية السعودية التي كانت في البحر الأحمر، ما اسفر عن مقتل اثنين من بحارتها.
 
وتنتشر سفينتان برمائيتان حربيتان هما (يو اس اس كومستوك) و(يو اس اس ماكين)، في نفس المنطقة، حيث تتمركز المدمرة (يو اس اس كول).
 
وقد شاركت (يو اس اس ماكين) في غارة شنتها قوات اميركية خاصة الاحد الماضي على موقع لتنظيم القاعدة في اليمن، ما ادى الى مقتل العديد من عناصر التنظيم واحد عناصر البحرية الاميركية ومدنيين.
 
وفي السياق ذاته، قال مسؤولان أميركيان يوم أمس الجمعة إن الولايات المتحدة نشرت مدمرة تابعة للبحرية قبالة اليمن لحماية الممرات المائية من المسلحين الحوثيين الذين تدعمهم إيران وسط تصاعد حدة التوتر بين واشنطن وطهران.
 
وقال المسؤولان اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما إن المدمرة (يو اس اس كول) وصلت قرب مضيق باب المندب قبالة جنوب غرب اليمن، حيث ستنفذ دوريات تشمل مرافقة سفن.
 
وأضافا أنه في حين أن سفنا حربية أميركية نفذت عمليات روتينية في المنطقة في السابق إلا أن هذا التحرك جزء من وجود متزايد هناك يستهدف حماية الملاحة البحرية من الحوثيين المتحالفين مع إيران.
 
ونشب نزاع بين إيران والرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب بسبب التجربة التي أجرتها طهران مؤخرا لإطلاق صاروخ باليستي.
 
والمدمرة "U.S.A Col" معروفة في الاوساط البحرية كونها كانت هدفا لهجوم في  أكتوبر من العام 2000 في ميناء عدن، ما أسفر عن مقتل عناصر من الجيش الاميركي، وكان تنظيم القاعدة اعلن مسؤوليته عن التفجير.
 
ويأتي نشر السفينة وسط تصاعد التوتر في المنطقة بعدما وجه الرئيس دونالد ترامب "تحذيرا" الى إيران وفرض عقوبات جديدة على طهران عقب التجربة الصاروخية البالستية الأخيرة.