آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

غرفة الصحافة


سبع جزر يمنية تزود الحوثيين بالسلاح القادم من إيران

سبع جزر يمنية تزود الحوثيين بالسلاح القادم من إيران

الثلاثاء - 21 فبراير 2017 - 06:10 م بتوقيت عدن

- الشرق الأوسط

كشف اللواء الركن " أحمد سيف اليافعي " نائب رئيس هيئة الأركان العامة أن الجيش اليمني رصد قنابل إيرانية الصنع استخدمها في وقت سابق " حزب الله " اللبناني وتستخدمها حالًيا الميليشيات الحوثية المتمردة٬ لاستهداف قياديين في الجيش الوطني عند مرورهم في الطرق الرئيسية في اليمن.

وأكد اللواء " اليافعي " في تصريح نقلته " الشرق الأوسط " أن المادة الخارجية لهذه القنابل تصنع من «الفايبر غلاس» (الألياف الزجاجية)٬ وتكون على شكل حجر كي يسهل إخفاؤها على جنبات الطرق٬ وتزود هذه القنابل بكاميرات لنقل الصور والمعلومات لمركز الميليشيات٬ وأثناء عبور آليات وقيادات الجيش الوطني تفجر هذه العبوة أو العبوة التي تليها٬ لافتًا إلى أن هذه الأساليب جديدة في استهداف القيادات العسكرية.

وحول وقوع خبراء إيرانيين في قبضة الجيش أثناء المعارك الأخيرة٬ ذكر اللواء سيف أن الجيش لم يقبض على شخصيات إيرانية٬ إلا أن المواجهات الأخيرة سقط فيها الكثير من اليمنيين الذي تعلموا وتخرجوا في أكاديميات إيرانية وفي تخصصات مختلفة٬ كما سقط عدد كبير من القيادات الميدانية للميليشيات٬ خصوصا في المخا.

وأشار " اليافعي " إلى أن إيران ضالعة وبشكل مباشر في دعم ميليشيات الحوثي وصالح بالسلاح٬ والتي كان آخرها استخدام عدد من الجزر في الجهة الغربية لليمن لتهريب السلاح وتوصيله للانقلابيين.

وأضاف نائب رئيس هية الأركان " أنه توجد جزر في البحر الأحمر يطلق عليها (السبع الجزر) تستخدمها إيران لجلب الأسلحة إليها كمرحلة أولى٬ وخلال هذه المرحلة تراقب السواحل الغربية لليمن بشكل دائم٬ ثم تنقل هذه الأسلحة من هذه الجزر عن طريق المراكب البحرية المتوسطة إلى الحديدة٬ والمخا٬ تمهيًدا لتوصيلها إلى الانقلابيين في الكثير من الجبهات المشتعلة».

وأوضح " الياقعي " أن القيادات العليا في القوات المسلحة أبلغت بتفاصيل عن هذه الجزر التي تستخدمها إيران لتهريب السلاح إلى اليمن٬ وسيعالج هذا الموضوع على مستوى القيادات العليا بالطريقة المناسبة٬ لافتًا إلى أن الفترة الماضية شهدت تمكن الجيش الوطني من ضبط ثلاثة مخازن للأسلحة عمدت الميليشيات إلى إيداع الأسلحة المهربة من الجزر فيها.