آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:29م

منوعات


الصين تعزو ارتفاع مستوى البحر إلى التغير المناخي

الصين تعزو ارتفاع مستوى البحر إلى التغير المناخي

الخميس - 23 مارس 2017 - 08:30 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

قالت إدارة المحيطات الصينية إن مستويات البحار سجلت ارتفاعات قياسية على السواحل الصينية خلال عام 2016 بسبب التغير المناخي وظاهرتي النينيو والنينيا.

ووفقا لتقرير الهيئة السنوي الذي صدر يوم الأربعاء زاد متوسط ارتفاع مستوى البحر 38 ملليمترا خلال عام 2016 مقارنة بالعام السابق مسجلا ارتفاعات قياسية في شهور أبريل نيسان وسبتمبر أيلول ونوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول.

وذكر التقرير أنه "على خلفية التغير المناخي العالمي ارتفعت درجات حرارة الجو والبحر على السواحل الصينية في حين انخفض ضغط الهواء على السواحل وارتفعت أيضا مستويات البحار."

وحذر التقرير من أن ارتفاع مستوى البحر ربما يؤدي لمشكلات مثل تآكل السواحل وحدوث أعاصير على نحو أكثر تكرارا وأشد قسوة.

وأضاف أنه ينبغي تعزيز جهود الوقاية من الفيضانات في المناطق الساحلية المعرضة للخطر وذلك من خلال تحسين أنظمة تصريف المياه وبناء الحواجز والسدود. وتابع قائلا إن عمليات استخراج المياه الجوفية ينبغي أن تقل للحد من مخاطر انهيار التربة.

ومنذ عام 1980 يرتفع مستوى المياه على السواحل الصينية بمعدل 3.2 ملليمتر سنويا وهو أعلى من متوسط الزيادة السنوية عالميا. وخلال الفترة من 1980 حتى 2016 تزيد درجات حرارة البحر بمعدل 0.21 درجة مئوية في المتوسط.

وقالت الحكومة الصينية في إفادة صحفية يوم الأربعاء إن الكوارث البحرية أسفرت عن مقتل 60 شخصا وخسائر اقتصادية مباشرة بقيمة خمسة مليارات يوان (725.95 مليون دولار) خلال عام 2016. كما حذرت من أن معدل تلوث البحر ما زال كبيرا.