آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-02:07ص

اخبار وتقارير


إيران تنشئ ميليشيا طائفية جديدة في المنطقة العربية .. تعرف تفاصيلها واهدافها

إيران تنشئ ميليشيا طائفية جديدة في المنطقة العربية .. تعرف تفاصيلها واهدافها

الخميس - 09 نوفمبر 2017 - 11:43 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

أنشأ الحرس الثوري الإيراني ميليشيا مذهبية جديدة تابعة له، قام بزراعتها في سوريا التي يقاتل فيها حزب الله اللبناني لصالحه وصالح نظام الرئيس بشار الأسد .

وذكر تقرير صحفي لقناة العربية، أن الحرس الثوري الإيراني أنشأ في سوريا ميليشيات جديدة تحت مسمى مذهبي، وبشكل استفزازي لسكان المنطقة، قد يكون مهمتها التخريب على إتفاق خفض التصعيد في الجنوب السوري وفق معارضون سوريون .

واللواء 313 يجمع شباناً في منطقة درعا أسسه ويقوم بتمويله وتدريبه الحرس الثوري الإيراني.

اسم التشكيل الجديد يرتبط بمفاهيم مذهبية تحاول طهران تثبيتها في المنطقة.

كبير المفاوضين المعارضين إلى جنيف، محمد صبرة، لفت إلى أن تركيبة الميليشيا ليست معزولة عن سياق السياسات الإيرانية التقسيمية في المنطقة.

الميليشيات الجديدة مقرها مدينة ازرع ذات الأغلبية المسيحية، ولكن المقاتلين في الميليشيات هم من الشبان الشيعة في الجنوب السوري.

صبرة أكد أن إيران شكلت اللواء بتركيبة طائفية متجاهلة باقي المكونات في المنطقة.

يذكر أن إيران تحاول التحايل على تفاهم هامبورغ بين موسكو وواشنطن والذي يفرض إبعاد القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها مسافة لا تقل عن 35 كيلومتراً.

فيما يبعد مقر الميليشيا في بلدة أزرع عن الحدود مع الأردن وإسرائيل نحو 30 كيلومتراً، ما يشكل تهديداً مباشراً للاتفاق بين واشنطن وموسكو.

إقتراب طهران وميليشياتها من الحدود الجنوبية لسوريا يعتبر نوعاً من التخريب لاتفاق خفض التصعيد الذي جرى التوصل له في عمان من قبل كل من الأردن والولايات المتحدة الأميركية وروسيا.