آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:31ص

منوعات


الصين ترفع حظر استخدام الهواتف على متن الطائرات

الصين ترفع حظر استخدام الهواتف على متن الطائرات

السبت - 20 يناير 2018 - 11:05 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن ـ متابعات


لعل أول عبارة اعتدنا سماعها عند الصعود على متن أي طائرة هي: "الرجاء غلق الهواتف المحمولة أو تحويلها إلى وضعية الطيران؛ لضمان سلامة الركاب والطائرة".

والسبب وراء ذلك هو أن للهواتف المحمولة ترددات لاسلكية، تتعارض مع الأجهزة الحساسة التي تعمل بها الطائرة، مما قد يُحدث تشويشاً على الاتصالات بين قبطان الطائرة وأبراج المراقبة الجوية التي تتبع الطائرة أثناء إقلاعها وطيرانها وحتى هبوطها بسلام.

إلا أن الأمر قد يتغير بعد رفع بعض شركات الخطوط الجوية الصينية الحظر على استخدام الهواتف المحمولة على طائراتها، والسماح للركاب بإجراء المكالمات الصوتية وإرسال النصوص اللاسلكية بشكل طبيعي.

وكانت قد أعلنت شركة الصين للخطوط الجوية وشركة هاينان للخطوط الجوية السماح للركاب باستخدام الأجهزة الإلكترونية المحمولة؛ مثل الهواتف الذكية دون الحاجة إلى تحويلها لوضعية الطيران.

كما أعلنت شركة جنوب الصين للخطوط الجوية وشركة شيامن للخطوط الجوية أيضا أنها ستسمح باستخدام الهواتف المحمولة في جميع رحلاتها اعتبارا من الجمعة.

وذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية أن تقارير في وقت سابق من هذا العام أفادت بأن الصين مستعدة للتخلص من الحظر المفروض على الهواتف المحمولة على متن طائرتها

وأضافت الصحيفة أن من شأن شركات الطيران أيضاً أن ترحب بهذا التغيير؛ حيث إن عدد الأجهزة التي يمكن أن تستخدم شبكة للإنترنت اللاسلكي على متن الطائرة سيرتفع بشكل كبير، وهذا بالتأكيد سيحقق إيرادات إضافية لشركات الطيران.

وتتوفر خدمة الإنترنت اللاسلكي على متن 74 طائرة تابعة لشركة طيران الصين الشرقية تغطي جميع الرحلات الدولية و166 رحلة محلية، كما أدخلت شركة هاينان للخطوط الجوية مؤخراً الإنترنت اللاسلكي على متن 17 من طائراتها.