آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


جوتيريش يبلغ مجلس الأمن بتعيين مبعوثه الجديد إلى اليمن

جوتيريش يبلغ مجلس الأمن بتعيين مبعوثه الجديد إلى اليمن

الأربعاء - 14 فبراير 2018 - 10:25 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

ابلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مجلس الأمن الثلاثاء بنيته تعيين الدبلوماسي البريطاني السابق مارتن جريفيث مبعوثه الجديد إلى اليمن.

وسيقر المجلس مساء غد الخميس تعيين جريفيث إذا لم يعترض أي من أعضائه الخمسة عشر. وكما جرت العادة تشاورت الأمانة العامة بالفعل بصورة غير رسمية مع أعضاء المجلس قبل إرسال الإخطار الرسمي.

وبحسب دبلوماسيون سيخلف جريفيث، المدير التنفيذي الحالي للمعهد الأوروبي للسلام، إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي قالت الأمم المتحدة إنه سيتنحى بعد ثلاث سنوات له في المنصب عندما ينتهي عقده الحالي هذا الشهر.

ولم يتوصل ولد الشيخ أحمد الذي عيّن في أبريل (نيسان) 2015، إلى أي نتيجة لإنهاء النزاع بين الحوثيين والسلطة الشرعية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية. وأبلغ ولد الشيخ الأمم المتحدة هذا الأسبوع، أنه لا ينوي البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته الحالية في فبراير (شباط ) 2018.

وفي رسالته إلى مجلس الأمن، قال غوتيريش وفق وكالة الصحافة الفرنسية، أن غريفيث الذي يدير مؤسسة المعهد الأوروبي للسلام ومقرها في بروكسل، يتمتع بخبرة طويلة في حل النزاعات والتفاوض والتوسط والشؤون الإنسانية.