من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الجمعة 23 فبراير 2018 02:56 صباحاً
فن وثقافة

جيجي حديد تكشف عن مرضها المزمن

نافذة اليمن الأربعاء 14 فبراير 2018 04:13 مساءً

بعد تعرضها لكثير من الانتقادات بسبب فقدانها للوزن، كشفت عارضة الأزياء العالمية من أصول فلسطينية جيجي حديد، أنها تعاني من مرض مزمن منذ سنوات.
وأعلنت حديد عبر صفحتها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، أنها تعاني من مرض يسمى «هاشيموتو» أي الالتهاب المزمن للغدة الدرقية، الشائع كثيراً عند السيدات.
وكتبت: «بالنسبة إلى الذين يتساءلون عن سبب تغير مظهري الجسدي على مرّ السنوات، أقول لكم إنه تم تشخيص إصابتي بمرض هاشيموتو عندما كنت في السابعة عشرة من عمري، وقد سبب لي ذلك كثيرا من الالتهابات واحتباس الماء في الجسم».
وأضافت: «على مدى السنوات القليلة الماضية، تم علاجي بشكل صحيح، وأثر المرض بدرجة هائلة على قدرة جسدي على التمثيل الغذائي (الأيض) الصحيح».

التهاب الغدة الدرقية المزمن، أو كما بات يعرف بالـ«هاشيموتو» هو مرض مناعي ذاتي في الغدة الدرقية، يتم فيه إنتاج أجسام مضادة لخلايا الغدة، وهو من أكثر الأسباب شيوعا لقصور الدرقية المزمن (نقص الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية مثل الثيروكسين).
ويعد التهاب الدرقية الهاشيموتي أكثر شيوعا عند الإناث، وهو أول مرض مناعي ذاتي تم اكتشافه.

يرافق هذا المرض كثير من الأعراض، ولكن أكثرها شيوعاً: التعب، واكتساب الوزن، والشحوب، والوجه المنتفخ، والإحساس بالبرد، وآلام العضلات والمفاصل، والإمساك، وجفاف الشعر، وزيادة دم الحيض، أو عدم انتظام الدورة الشهريّة عند النساء، والإحباط، وحالات الهلع، وبطء نبضات القلب، ومشكلات في الحمل أو في المحافظة على الحمل عند السيدات.
وجيجي حديد ليست الشخصية الشهيرة الوحيدة التي تعاني من هذا المرض؛ بل كشفت كل من زوي سالدانا، وكيم كاترال، وميسي إليوت، عن إصابتهن بالمرض نفسه أيضاً.