آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-11:20م

اخبار وتقارير


الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الاربعاء

الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الاربعاء

الأربعاء - 21 فبراير 2018 - 08:24 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

أهتمت الصحف الخليجية، الصادرة اليوم الأربعاء بالعديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

صحيفة "الرياض" السعودية:

تحت عنوان "الأردن يستضيف مؤتمراً حقوقياً لكشف جرائم الحوثيين" كتبت ينطلق مساء اليوم في العاصمة الأردنية عمّان المؤتمر الحقوقي للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في اليمن بعنوان «الحوثية حركة إرهابية»، بمشاركة متخصصين في حقوق الإنسان، لتسليط الضوء على الانتهاكات والجرائم الجسيمة التي مارستها ميليشيا الحوثي بحق اليمنيين، منذ انقلابها على الشرعية الدستورية وبسط قبضتها على مؤسسات الدولة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المؤتمر - الذي تنظمه رابطة الإعلام التنموي اليمني يهدف لكشف الممارسات الإجرامية من خلال إظهار نتائج عمليات الرصد والتوثيق المنهجية التي تمت بهذا الخصوص في عموم المحافظات اليمنية، وإتاحتها لوسائل الإعلام والمنظمات الدولية المعنية وصناع القرار العالمي والمحلي، وتحريك الملفات المتعلقة بها في المحافل الدولية من أجل الإسهام في تخفيف معاناة ملايين اليمنيين المعرضين لبطش هذه الميليشيا بشكل يومي، واستصدار قرارات أممية ودولية تجرم هذه الأعمال بشكل صريح وتحدد مسؤوليات الأطراف الدولية تجاهها، والتحرك الفعلي لإيقاف هذه الانتهاكات الجسيمة.

ووفقا للصحيفة كشف رئيس الإعلام التنموي اليمني المهندس فؤاد المنصوري عن مشاركة عدد من المنظمات الحقوقية العربية والأجنبية ونشطاء حقوقيين من جنسيات مختلفة، مشيراً إلى أن رؤية المؤتمر تسعى لكسب التأييد الدولي في تصنيف ميليشيا الحوثي كجماعة إرهابية و أن المؤتمر سيركز على الأعمال الحقوقية في اليمن، وإبراز نتائجها أمام صناع القرار العالمي والمحلي بصيغة مكتملة ومعيارية ومنظمة لكسب تأييد القرار الدولي في القضاء على إرهاب الميليشيا الحوثية.

وبين أن المؤتمر يرصد منهجيات العمل الحقوقي من حيث معيارية الرصد والتوثيق وفقاً للآليات الدولية المعمول بها، والتحقق الميداني من وقائع الانتهاكات والجرائم وتسجيل الشهادات، وتصنيف الانتهاكات والجرائم بدقة وفق التصنيفات الدولية، واستبعاد حالات الانتهاكات التي لم تكتمل أدلتها الرئيسية، والاستقصاء الشامل للمؤشرات الكمية المتعلقة بالانتهاكات والجرائم المثبتة بهدف تفادي تضخم الأرقام وتضاربها.

صحيفة "الشرق الأوسط" :
كتبت تحت عنوان "مقتل 29 حوثياً... وتقدم للجيش اليمني في لحج والجوف".

وقالت : أحبط الجيش اليمني أمس سلسلة هجمات عكسية لميليشيات الحوثي في جبهات تعز وصرواح وحقق تقدما جديدا في محافظتي لحج والجوف، فيما أدت المعارك وضربات طيران التحالف العربي المساند للشرعية إلى مقتل 29 مسلحا انقلابيا على الأقل في عدد من الجبهات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر ميدانية قولها"، إن الجماعة دفعت أمس بعناصرها لشن هجمات مضادة على مواقع القوات الحكومية في الريف الغربي لمحافظة تعز، وفي الجبهتين الشمالية والغربية من المدينة، في مسعى منها لتحقيق أي تقدم ميداني لرفع معنويات أنصارها.

وتزامنت الهجمات الحوثية الفاشلة في جبهات تعز مع هجوم آخر في مديرية صرواح غرب محافظة مأرب، حيث لقي مسلحو الجماعة مصيرا مماثلا أمام الضربات التي سددتها قوات الجيش الوطني لعناصر الجماعة المهاجمين.
صحيفة "البيان"الإماراتية:

أفادت أن ميليشيات الحوثي الإيرانية نقلت مئات المسلحين من جبهات عدة في اليمن إلى محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للميليشيات، إثر إحراز القوات الشرعية تقدما فيها.

وكانت القوات الشرعية حققت تقدما في المحافظة الواقعة شمال البلاد من ثلاثة محاور، تحت غطاء جوي واسع من مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وبحسب الصحيفة لجأت ميليشيات الحوثي إلى نقل المسلحين عبر دراجات نارية، عوضا عن المركبات خشية تعرضها للقصف الجوي.

وذكرت مصادر أن الميليشيات الإيرانية متخبطة في خلافات حادة بين قادتها الميدانيين بخصوص الجبهات التي ينبغي سحب القوات منها لإرسالها إلى صعدة. ووفق تقارير وشهود فإن الميليشيات ليس لديها القدرة على دعم جبهة صعدة في ظل انهيار دفاعاتها في صرواح ونهم وتعز والساحل الغربي.

صحيفة "عكاظ" السعودية :

اهتمت بالحديث عن قيام الأجهزة الأمنية في محافظة مأرب بالقبض على القيادي الحوثي أحمد درهم الشليف أثناء محاولاته استخراج جواز سفر، تمهيدا للهرب خارج البلاد، بحسب ما ذكر مصدر عسكري في المحافظة أمس (الثلاثاء).

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري لم تسميه ،"إن الشليف يخضع للتحقيقات، وأنه فر من صنعاء إلى عدن ثم حضرموت، ووصل أمس الأول إلى مأرب مع 7 من أفراد عائلته.

ووفقا للصحيفة أن الشليف كان عضوا في اللجنة الدائمة في حزب علي صالح، لكنه أنشأ علاقات واسعة مع الحوثي، ولا يستبعد أن يكون موكلا من الميليشيا بمهام خارج البلاد.

على صعيد آخر، أعلن مصدر عسكري في مديرية صرواح في مأرب مقتل 12 مسلحاً حوثياً في غارات للتحالف العربي استهدفت تعزيزاتهم أمس.

وأوضح المصدر أن 100 مسلح حوثي قتلوا خلال الـ48 ساعة في مديرية نهم شرق صنعاء بينهم قيادات.