آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:15ص

اقتصاد


تونس تطلق خطة إصلاح للخطوط الجوية في وجه دعوات الخصخصة

تونس تطلق خطة إصلاح للخطوط الجوية في وجه دعوات الخصخصة

الأربعاء - 21 فبراير 2018 - 09:42 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن



قال وزير النقل التونسي رضوان عيارة، الأربعاء، إن الخطوط التونسية تعتزم تسريح 1200 عامل بشكل طوعي سعيا لخفض الأجور ضمن برنامج إصلاحي يشمل أيضا تجديد أسطول الشركة وتحسين الخدمات مع توقع احتدام المنافسة في الوقت الذي تستعد فيه تونس لتوقيع اتفاق السماوات المفتوحة مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد الوزير أن فكرة خصخصة الخطوط التونسية أمر غير مطروح حتى بشكل جزئي، وذلك ردا على دعوات لخصخصة الشركة التي تعاني من صعوبات مالية. ‭‭ ‬‬

ورغم الانتقادات التي تواجهها الشركة فيما يخص الخدمات والتأخير في بعض الرحلات إلا أن هناك مؤشرات تظهر تحسنا واضحا في استقطابها لمزيد من المسافرين، حيث نما عدد المسافرين على متن الخطوط التونسية في 2017 إلى 3.5 مليون مسافر مقارنة مع 2.9 مليون مسافر في 2016.

وتتطلع الخطوط التونسية أيضا إلى اقتحام السوق الإفريقية مع تدشين المزيد من الخطوط في أفريقيا آخرها خط مباشر مع كوتونو في بنين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتسعى الشركة إلى تأجير طائرات لسد النقص، بينما من المتوقع أن تتسلم 5 طائرات إيرباص إيه 320 في الفترة بين 2021 و2022.

ومن المتوقع أن تحتدم المنافسة مع الشركات التي تتميز بانخفاض أسعارها مع استعداد تونس لتوقيع اتفاق السماوات المفتوحة مع الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من هذا العام.

كشف وزير النقل عن عزم الحكومة إنفاق المليارات على مشاريع بنية تحتية تشمل شبكات سريعة للسكك الحديدية وتوسعة مطار قرطاج وبناء مطار جديد في تونس.

وتهدف المشاريع إلى ضمان ما وصفه الوزير "بتوازن بين الجهات ومساهمة في فك العزلة عن المناطق والجهات المعزولة وتحسين ظروف ومستوى العيش".

وتعتزم الحكومة أيضا إنجاز مشروع مهم هو ميناء بالمياه العميقة في النفيضة قرب منتجع سوسة السياحي.

وتابع الوزير "هذا المشروع من أهم المشاريع المهيكلة التي ستنطلق قريبا"، مضيفا أنه يتم حاليا إعادة النظر في بعض الدراسات واستكمال إجراءات تأسيس الشركة التي سيُعهد إليها بإنجاز المشروع بتكلفة تقدر بواقع 2.5 مليار دينار.