من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 03:55 مساءً
مال واعمال

الصين تزيد من حصتها في تجارة الأسلحة العالمية

نافذة اليمن ـ وكالات الاثنين 12 مارس 2018 08:12 مساءً


ذكر تقرير نشر الإثنين أن التنافس بين أمريكا والصين أدى إلى سعي الجانبين لكثيف مبيعات الأسلحة وعمليات النقل الدولية في إطار سعيهما لتعزيز العلاقات العسكرية مع الحلفاء الرئيسيين.

وأظهرت دراسة أجراها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام عن حجم عمليات النقل الدولية للأسلحة الرئيسية بين عامي 2008 و2017، أن صادرات الصين من الأسلحة مثلت 5.7 % من حصة العالم من صادرات الأسلحة بين عامي 2013-2017.

وحسب ما ذكرته صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" نُشرت نتائج الدراسة بعد أسبوع من كشف الصين عن زيادة قدرها 8.1 % في الإنفاق العسكري، والتي تعد أكبر زيادة في الإنفاق العسكري للبلاد خلال 3 سنوات.

على الرغم من أن وسائل الإعلام الصينية دافعت عن الارتفاع كنسبة متناسبة ومنخفضة، مؤكدة أنها لا تسعى إلى سباق تسلح مع الولايات المتحدة، إلا أنها وصفت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين بأنها "دولة منافسة".

ويظهر تقرير معهد الأبحاث الدولي الأخير كيف استخدمت الولايات المتحدة عمليات نقل الأسلحة كأداة من أدوات السياسة الخارجية لموازنة نفوذ بكين المتنامي.

على سبيل المثال، نمت شحنات الأسلحة الأمريكية إلى الهند بنسبة 557 % بين عامي 2008 و2017، وقال التقرير "هذا التطور جزء من الشراكة الاستراتيجية المتنامية بين البلدين والتي بدأت الولايات المتحدة بموجبها في تزويد الهند بمعدات عسكرية متقدمة".

وبدأت الولايات المتحدة أيضا في زيادة تعاونها الأمني مع فيتنام، المتورطة في نزاع مع بكين حول بحر الصين الجنوبي، وفي عام 2017، سلمت سفينة دورية بحرية وهي "USS Morgenthau" إلى فيتنام، وهي أول عملية نقل كبيرة للولايات المتحدة إلى ذلك البلد.

وقال التقرير إن التوترات بين الصين واليابان في بحر الصين الشرقي شهدت أيضا أن تسعى إلى التقرب من الولايات المتحدة، حيث كانت طلبت اليابان شراء عدة أنواع من الأسلحة من الولايات المتحدة بما في ذلك 42 هذه الطائرات المقاتلة وأنظمة دفاع صاروخية متقدمة.

وأضافت الصحيفة أنه مع ازدياد قدرة الصين على إنتاج أسلحتها المتقدمة، زادت صادراتها من الأسلحة بنسبة 38% وانخفضت وارداتها من الأسلحة بنسبة 19% في الفترة 2013-2017 مقارنة بالفترة 2008-2012.

وأظهر التقرير أن الصين قدمت أسلحة رئيسية إلى 48 دولة في السنوات الخمس الماضية، وتصدرت باكستان القائمة، تليها بنجلاديش والجزائر، كما ارتفعت صادرات الصين من الأسلحة إلى أفريقيا ارتفعت بنسبة 55 % خلال نفس الفترة.