من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الأحد 16 ديسمبر 2018 11:21 مساءً
اخبار وتقارير

وكالة "وام": قوات الامارات نجحت في نزع وتفجير أكثر من 20 ألف لغم وعبوة ناسفة غربي اليمن

نافذة اليمن - وكالات الأربعاء 14 مارس 2018 04:01 مساءً

أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية، "وام"، اليوم الأربعاء، إن قوات بلادها نجحت في نزع وتفجير أكثر من 20 ألف لغم وعبوة ناسفة غربي اليمن.

وذكرت الوكالة أن فريقها، قام بعملية رصد ميدانية استغرقت ثلاثة أشهر، مشاهد من عمليات نزع الألغام التي يقوم بها رجال الفرق الهندسية في القوات المسلحة الإماراتية موثقة بالصور وشهادات حية من عوائل يمنية خاصة في الساحل الغربي لليمن.

وأكدت أن فريقها رصد أكثر من 10 آلاف إعاقة خلفتها ألغام الحوثيين، مشيرة إلى مشاهد مأساوية لأطفال وشباب وشيوخ تعرضوا لأبشع أنواع الخسة والغدر الحوثي بحسب الوكالة .

ونقلت الوكالة عن خبير ألغام يعمل ضمن الفرق الهندسية التابعة للقوات المسلحة الإماراتية - إن الفرق الهندسية نزعت وفجرت أكثر من 20 ألف لغم وعبوة ناسفة خلال الأشهر الـ8 الماضية وحتى فبراير الماضي من مختلف مناطق جبهة الساحل الغربي.

وبين أن قوات بلاده دربت مؤخرا 65 يمنيا متطوعا على تطهير الألغام وجميعهم يعملون مع المقاومة.

وأشار إلى أن 90 في المائة من الألغام التي نزعت إيرانية الصنع ومقلدة من لغم روسي " TM57"إضافة إلى العبوات الناسفة التي تشبه لغم " كليمر ".

وتابع " لاحظنا أن الحوثيين تعمدوا زرع الألغام والعبوات الناسفة بشكل عشوائي في الطرقات والمزارع والمناطق السكنية دون مراعاة للمدنيين .

وأعرب عن أسفه لإعاقات لحقت بشباب وأطفال العديد من العوائل اليمنية والذين تعرضوا لبتر أيديهم وأقدامهم .. فيما فقدت أسر ذويها نتيجة هذه الألغام والعبوات الناسفة.

 

وأشار إلى التنوع الذي تنتهجه جماعة الحوثي في عمليات زرع الألغام .. فمنها ما هو على شكل صخور يتم زرعها في المناطق الجبلية ومنها ما هو على شكل كتل رملية وأغلبها إيرانية الصنع.