آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


الحوثي يهدد كبار تجار صنعاء ويصفهم بهذا الوصف!؟

الحوثي يهدد كبار تجار صنعاء ويصفهم بهذا الوصف!؟

السبت - 24 مارس 2018 - 09:24 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

هدد زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي، أمس الجمعة، كبار تجار الغاز في صنعاء بنهب محلاتهم التجارية ومصادرة جميع أموالهم.

 

وقال عبدالملك الحوثي في خطاب متلفز بمناسبة الجمعة الأولى في رجب أن تجار الغاز الذين يتلاعبون بالأسعار سيتم محاسبتهم واصفا اياهم بمصاصي الدماء الذي يسعون لتحقيق الأرباح فقط.

 

ودعا المواطنين على التبليغ عن أي تاجر يخبئ مقطورات غاز أو يبيع بأعلى من السعر المحدد وأن يقدم ما لديه من معلومات للجهات المعنية التي يجب أن تخصص أرقام للتواصل معها.. بحسب قوله.

 

ويتعرض التجار لعمليات استنزاف وابتزاز من قبل ميليشيات الحوثي وفرض إتاوات وجبايات عليهم، وإجبارهم على دفع رسوم جمركية على السلع والبضائع مرة ثانية عند منافذ جمركية استحدثتها الميليشيات في مداخل المحافظات الواقعة تحت سيطرتها، ما دفع التجار الى رفع اسعار السلع لتعويض تلك المبالغ التي يفرضها الحوثي عليهم .

 

التهديدات التي أطلقها زعيم الحوثيين لكبار التجار بحسب مراقبين قد تدفع التجار، الذين اصبحت اموالهم في مهب الريح، إلى الهروب من مناطق سيطرة الانقلابيين إلى الخارج أو المناطق التي تخضع لسيطرة الشرعية.

تهديد الحوثيين للتجار ليس بجديد ففي نوفمبر من العام 2017م دعا أحد قيادات الحوثيين البارزين والذي يدعى طه المتوكل،  من على منبر جامع في صنعاء جماعته خلال خطبة الجمعة إلى إعلان ما سمّاها “حالة الطوارئ الاقتصادية”، ومصادرة أموال رجال الأعمال و”تأميم القطاع الخاص لصالح الدولة”، في إشارة إلى سلطة الأمر الواقع الانقلابية للحوثيين.