آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


تصريح هام لمحمد بن سلمان بشأن العلاقة السعودية الأمريكية

تصريح هام لمحمد بن سلمان بشأن العلاقة السعودية الأمريكية

الأحد - 25 مارس 2018 - 03:29 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - واس

وصف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، العلاقة السعودية الأمريكية بالمتينة والقوية، منوها بالشراكة الثنائية الإستراتيجية بين البلدين الصديقين.

جاء ذلك في كلمة له خلال حفل العشاء الذي أقيم بمناسبة الاحتفاء بالشراكة السعودية الأمريكية في مجال الأمن المشترك على مدى الـ70 عاماً الماضية، في قاعة اندرو ميلون، واستضافته سفارة المملكة العربية السعودية لدى واشنطن.

وتحدث ولي العهد عن تاريخ المملكة العربية السعودية وتأسسها، مستعرضاً بدايات العلاقات الرسمية السعودية الأمريكية، وما وصلت إليه في الوقت الحالي من تعاون وثيق في شتى المجالات.

وأكد ولي العهد أهمية الدور السعودي والأمريكي في مختلف الملفات، مشيراً إلى أهمية استغلال الفرص المستقبلية لمواصلة الإنجازات في مختلف المجالات.

كما ألقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، كلمة ثمَّن خلالها جهد كل من أسهم في بناء وتوطيد أواصر العلاقة بين البلدين الصديقين، وشارك في الاحتفاء بالشراكة السعودية الأمريكية، منوها بدور قيادتي البلدين في مختلف العقود، وسعيهما المتواصل لتعزيز تلك العلاقة.

وأشار إلى أنه تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وصلت الشراكة إلى علو جديد، وأسهمت زيارة الرئيس ترمب التاريخية للمملكة العام الماضي في مزيد من إثرائها، فيما مهدت الزيارة والقمم التاريخية الثلاث التي عقدت في تلك المناسبة، الطريق لمسار واضح لمستقبل شراكتنا ومستقبل عالم أفضل.

كما ألقى كل من الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، وجيب بوش، وديك تشيني، وليندسي جراهام، وجيمس باركر، وويليام كوهين، وسيندي شوارتسكوف (ابنة الجنرال نورمان شوارتسكوف) كلمات بهذه المناسبة تحدثوا فيها عن الصداقة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشادوا بالدور الكبير الذي قام به القادة الأمريكيون والسعوديون السابقون من أجل تعزيز التحالف الثابت بين البلدين.

وتم خلال الحفل منح الرئيس جورج بوش والجنرال نورمان شوارتسكوف جائزة الشراكة السعودية الأمريكية تقديرا لدورهما في بناء شراكات إستراتيجية بين البلدين، كما تم تكريم السيناتور جون ماكين تقديرا لجهوده.

وتضمن برنامج الحفل عرضا مرئيا أظهر عددا من الشخصيات البارزة التي كان لها دور أساسي في توجيه الشراكة الأمريكية السعودية، حيث أكدوا على استمرار التعاون بين البلدين في مجال الدفاع ومكافحة الإرهاب، وشددوا على الحاجة إلى التركيز على آفاق التقدم والإصلاح الحالي التي سيكون لها دور في تعزيز العلاقة الثنائية في المستقبل.