آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-11:10ص

فن وثقافة


مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يطلق دورته الثالثة باسم محمد صبحي

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يطلق دورته الثالثة باسم محمد صبحي

الإثنين - 02 أبريل 2018 - 07:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

 أطلق مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يوم الأحد دورته الثالثة والتي تحمل اسم الممثل والمخرج المصري محمد صبحي.

وقال صبحي (70 عاما) في كلمة بحفل الافتتاح ”هذا المهرجان يمثل لي أكبر من مجرد تكريم... مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح حركة فنية وثقافية يقودها الشباب، وعلينا أن نؤمن بقيادة الشباب“.

وأضاف ”علينا أن نؤمن أن لا حل لبناء مواطن ليعود بريادة مصر إلا بفن وثقافة تبني المواطن، تبني فيه الانتماء... لا تهدم فيه“.

وقدم المهرجان في الافتتاح أوبريت (جيل ورا جيل) الذي استعرض مسيرة المهرجان منذ انطلاقه في 2016 وصولا إلى الدورة الثالثة هذا العام.

يتنافس على جوائز المهرجان 23 عرضا مسرحيا ضمن ثلاث مسابقات هي (المسابقة الرسمية) وتضم عشرة عروض و(مسابقة المونودراما) وتضم ستة عروض و(مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية) وتضم سبعة عروض.

وتشارك في المهرجان فرق من مصر وتونس والجزائر والعراق والكويت ولبنان وسلطنة عمان والمكسيك وبلجيكا وإيطاليا وبولندا وإسبانيا إضافة إلى الإمارات ”ضيف الشرف“.

وبجانب العروض المسرحية يقدم المهرجان 14 ورشة عمل في الكتابة والصوت والإدارة الثقافية والرقص المعاصر يقدمها متخصصون من كندا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا ولبنان والعراق والكويت وتونس وبنجلادش.

وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في حفل الافتتاح ”يظل الفن والإبداع هو حائط الصد المنيع لأي أمة في مواجهة قوى التطرف الظلامية التي تحاول جاهدة أن تسيطر على مقدرات الشعوب الحرة، ويظل الشباب في القلب من العملية الإبداعية بما لهم من رؤى متجددة وطموحة ورغبة حقيقية في التعبير عن قضايا وهموم الواقع إلى جانب قدرتهم الفائقة على بذل جهد صادق وفعال لتحقيق المتعة الجمالية للفن بكافة صوره“.

وأضافت أن ”المسرح ودوره الحقيقي والثابت في بناء الوعي من خلال ما يعكسه من تفاعل حقيقي مع قضايا الإنسان لهو بحق أبو الفنون... وبه نحتفي اليوم“.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح وزيرة الثقافة الجزائرية السابقة خليدة تومي والممثلة التونسية منى نور الدين والممثلة الإماراتية عائشة عبد الرحمن والكاتبة المصرية رشا عبد المنعم والممثل المصري مصطفى خاطر إضافة إلى الممثل المصري محمد هنيدي الذي تعذر حضوره إلى شرم الشيخ وأرسل تسجيلا مصورا للحاضرين وإدارة المهرجان.

وعقب انتهاء مراسم الافتتاح قدم المغني أحمد جمال فقرة فنية بمصاحبة أوركسترا وزارة الشباب والرياضة بقيادة المايسترو عز الدين طه.

 

ويستمر المهرجان حتى الثامن من أبريل نيسان الجاري موعد حفل الختام وإعلان الجوائز.